20 أبريل 2024

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022 : مشاركة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية

Maroc24 | جهات |  
المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022 : مشاركة المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية

يشارك المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية (IRES) في النسخة ال27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تقام بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية في الفترة ما بين 2 و12 يونيو الجاري.

واعتبارا للمكانة البارزة التي يمنحها للقارة الإفريقية، أعد المعهد عددا مهما من الدراسات التي تهدف إلى النهوض بالمعرفة بإفريقيا وتاريخها وشعوبها ومؤسساتها ومواردها الطبيعية وثرواتها وكذا التحديات والرهانات التي تواجهها.

وفي هذا السياق، أدار مدير المعهد محمد توفيق مولين، يوم الجمعة الماضي، ندوة ضمن فعاليات المعرض حول موضوع “نحو عالم جديد ما بعد كوفيد-19: آية افاق لإفريقيا”.

وفي هذا الصدد، قام المعهد بتحديد وتحليل الرهانات والتحديات المتعلقة بالنمو الحضري، والتحول القروي، والحكامة الأمنية في إفريقيا ، مسلطا الضوء على ثلاثة مشاريع واعدة كبرى. ويتعلق الأمر، على وجه الخصوص، بإفريقيا، ومختبر لمستقبل إيكولوجي، وتوحيد موارد القارة وإفريقيا الزرقاء ، وهي مشاريع كفيلة بتسريع التنمية وتعزيز التآزر وإرساء لبنة ريادة إفريقية في مجالات من قبيل التحول الاقتصادي والطاقي والرقمي. وفي إطار سلسلة تقاريره الإستراتيجية بعنوان “بانوراما المغرب في العالم”، خصص المعهد إصداره لعام 2018 للتنمية المستقلة لأفريقيا، مؤكدا أن عمله هذا يستند إلى معطى جديد يتمثل في أن إفريقيا تخطو نحو المستقبل لكنها تحتاج، حتى تصبح مستقلة، إلى رؤية جديدة بهدف إرساء مشروع إفريقي حضاري.

كما أعد المعهد العديد من الإصدارات التي تتناول الإشكالات التي تهم قارة إفريقيا خصوصا “تجديد الشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي: آي دور بالنسبة للمغرب؟” (2021) ، و”نحو نموذج تنموي جديد” (2020) و”الحكامة الأمنية في إفريقيا” (2019) ، و “مستقبل العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا” (2019). كما أصدر ايضا “إصلاح الاتحاد الإفريقي” (2019) و”التحول الطاقي في إفريقيا” (2018) و”التنمية القروية في افريقيا جنوب الصحراء” (2018) و”الهجرة الإفريقية” (2018) و”عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي: التحديات والآفاق “(2017) ، و”انضمام المغرب إلى تجمع السيدياو.. رهانات وتحديات وآفاق” (2017) و”العلاقات بين المغرب وجنوب وشرق إفريقيا، فضلا عن واقع ودعامات التنمية” (2016) ، وكذا” العلاقات المغربية الإفريقية: مسارات استراتيجية شاملة وعميقة” (2012). يشار إلى أن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية مؤسسة فكرية أحدثها جلالة الملك سنة 2007 تركز على القضايا الوطنية ذات الطابع الهيكلي وأيضا على العلاقات الخارجية للمغرب والقضايا العالمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.