29 مارس 2024

موسم الحج 2022 : وزارة الصحة تبعث بلاغا للمدراء الجهويين للصحة

موسم الحج 2022 : وزارة الصحة تبعث بلاغا للمدراء الجهويين للصحة

نشرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بلاغا أرسلته إلى المدراء الجهويين للصحة، ويتضمن هذا الأخير إجراءات صحية تُنظم موسم الحج، بناء على التعليمات والاشتراطات التي حددتها السعودية للحفاظ على سلامتهم.

ودعت الوزارة إلى تكوين لجنة طبية، من لدن كل مندوبية، تتألف من ثلاثة أطباء معنيين من طرف المندوب الإقليمي، وتتكلف بالفحوصات الطبية السريرية للمرشحين، بما في ذلك حجاج وكالات الأسفار.

وعليه فيتسلم كل حاج شهادة طبية عن قدرته أو عدم قدرته الصحية لأداء مناسك الحج موقعة من طرف الأطباء الثلاثة.

ويتعين على لجنة الفحص، كما تشير الوزارة، تشديد الفحوصات وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والخالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة، كالسرطان والقلب والشرايين في مرحلة متقدمة، أو مرض الفشل الكلوي، والنساء الحوامل اللاتي يتجاوزن ستة أشهر.

وتعرض هذه الحالات السالفة الذكر على لجنة إقليمية يترأسها المندوب الإقليمي، تضم كلا من مندوب الوزارة ومندوب وزارة السياحة وممثل لعامل الإقليم.

كما يتوجب توفر الحجاج المصابين بأمراض مزمنة على تقرير طبي موجز عن حالتهم مسلم من طرف الطبيب المعالج مرفقا بوصفة الأدوية المتبعة.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.