29 مارس 2024

flow motion school .. مشروع شبابي في مجال فن الجرافيك والرسوم المتحركة

flow motion school .. مشروع شبابي في مجال فن الجرافيك والرسوم المتحركة

اهتمام وإقبال واسع ومتزايد، تشهده مهن الرسوم المتحركة وفن الجرافيك في المغرب خلال السنوات الأخيرة، خاصة لدى فئة الشباب، باعتبارها واحدة من الصناعات الواعدة على المستوى العالمي.

وإن كان العديد من الشباب المغاربة قد أبانوا عن شغف وموهبة كبيرين في هذا المجال، فلابد من توفير مواكبة احترافية، والعمل على تطوير هذه الصناعة الواعدة، خاصة مع الطلب المتزايد لمهنيي الرسوم المتحركة في صناعة الأفلام والتلفزيون، والصناعات الإعلانية والدعائية في المغرب وخارجه.

ومن هذا المنطلق نشأت فكرة “flow motion school” ، وهو مشروع شبابي نموذجي مبتكر، خاص بتكوين الشباب بشكل احترافي، في مجال فن الجرافيك والرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.

هذا المشروع، الذي يندرج في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحي الحسني، ومؤسسة أزورا، و جمعية “رسم آرت” (RASM’ART)، يقدم من خلال دورة تدريبية جميع المؤهلات اللازمة لمهن الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.

وفي هذا السياق، أبرز مؤسس جمعية رسم آرت، علي الركيك، أن هذا المشروع نشأ نتيجة الشغف والاهتمام الكبيرين الذين أبان عنهما الشباب المغربي في مجال الأنميشن (animation 2d)، والذين ينقصهم بعض التكوين الاحترافي والخبرة من أجل ولوج سوق الشغل في هذا المجال.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن صناعة الأنميشن تشهد طلبا متناميا، سواء في السوق المغربية أو الخارجية، لكنها تتميز بتنافسية كبيرة، مبرزا في هذا السياق، أهمية التكوين والتوجيه الاحترافي في هذا المجال.

ويقدم مشروع flow motion school، حسب السيد الركيك، تدريبا إحترافيا بصيغة حضورية يمتد على 8 أشهر، حول مهن الأنميشن (animation 2d) في شعبتي مصمم جرافيك ثنائي الأبعاد ومصمم موشن.

كما يشمل التكوين مجالات المهارات الناعمة، وتدبير وتسيير مشروع، والرقمنة، بالإضافة إلى الجزء التقني والفني للرسم ( الرسم، رسم الأجساد، ستوري بورد، تحريك الصور ثنائية الأبعاد، السيناريو…).

ويعتمد هذا التكوين المجاني على التعلم بالممارسة، أي أنه عملية تشاركية مع المهنيين، الشيء الذي يسمح للطلبة بإطلاق العنان لكل إبداعاتهم من خلال التعلم عن طريق المشاريع، وورشات العمل التي يتم تنظيمها طيلة فترة التدريب.

وعلى الرغم من كونه في دورته الأولى، تمكن هذا المشروع، من استقطاب حوالي 1200 شخص قدموا طلباتهم من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالمشروع، للالتحاق بهذا التكوين.

وقال السيد الركيك بهذا الخصوص، إنه “بعد فتح باب التسجيل على الموقع الإلكتروني، تلقينا طلبات كثيرة للالتحاق بهذا التدريب”، معربا عن تفاجئه وسعادته بمدى التجاوب والإقبال الكبير للشباب من مختلف عمالات ومقاطعات الدار البيضاء، وكذا من مدن أخرى.

وعن اختيار المتدربين، أوضح رئيس جمعية رسم آرت، أن هذه العملية مرت عبر ثلاث مراحل، تتعلق الأولى باختبار (أسئلة متعددة الاختيارات) حول الجوانب التقنية والفنية، حيث أكد على ضرورة توفر المشاركين على الأبجديات التقنية في فن الجرافيك والرسوم المتحركة، دون ضرورة التوفر على دبلوم أو تكوين معين.

وتتعلق المرحلة الثانية، بإجراء اختبار تطبيقي لتقييم تقنيات الرسم والإبداع لدى المشاركين، فيما تهم المرحلة الأخيرة، إجراء مقابلة شخصية لتقييم مدى شغفهم ورغبتهم في العمل في هذا المجال.

وفي نهاية هذه المراحل تم اختيار من مجموع المسجلين (1200 شابة وشابا)، 30 شخصا، بينهم 33 في المائة من الفتيات، وهو حسب السيد الركيك، “رقم جد مشرف على الخصوص أن الأمر يتعلق بأول دفعة من المدرسة”.

وبالإضافة إلى كون هذا المشروع يهدف إلى تكوين الشباب في هذا المجال، فهو يروم أيضا العمل على الحفاظ على هذه الطاقات الشابة والاستفادة منها على الصعيد المحلي.

وقال السيد الركيك في هذا الخصوص “نحن نؤمن أنه يمكننا من خلال تكوين ودعم هؤلاء الشباب، النجاح في تطوير صناعة الرسوم المتحركة مئة في المائة مغربية ، بما من شأنه الترويج ودعم الثقافة المغربية”.

وتقع Flow Motion School داخل منصة أم الربيع للإدماج الاقتصادي للشباب بدائرة الحي الحسني بالدار البيضاء، ويعتبر المشروع مرحلة تجريبية في أفق تعميمه على كافة جهات المملكة.

ويندرج المشروع في إطار المحور المتعلق بقابلية تشغيل الشباب ضمن البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويهدف إلى رفع تحدي تشغيل الشباب خصوصا الذين لا يتوفرون على تكوين أو عمل ومواكبتهم وتأهيلهم وتحسين إدماجهم في سوق الشغل.

وتطمح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جمعية RASMART من خلال هذا المشروع، إلى تجربة مفهوم جديد للتدريب المهني خاص بمهن الرسوم المتحركة والأبعاد الثنائية، وتقييم هذه التجربة بهدف تعميمها على باقي جهات المملكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

1

  • هل تقدم هذه المدرسة شهادة معتمدة يمكن الإشتغال بها أو استكمال الدراسة بالخارج وشكرا