19 أبريل 2024

الرئيس السنغالي يعرب عن قلقه إزاء الوضع بين رواندا والكونغو

Maroc24 | إفريقيا |  
الرئيس السنغالي يعرب عن قلقه إزاء الوضع بين رواندا والكونغو

أعرب الرئيس السنغالي ماكي سال الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي يوم الأحد عن قلقه البالغ من “تصاعد التوتر” بين رواندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، داعيا البلدين إلى “الهدوء والحوار”.

وقال ماكي سال في تغريدة على تويتر “أدعو البلدين إلى الهدوء والحوار من أجل حل سلمي للأزمة، بدعم من الآليات الإقليمية والاتحاد الأفريقي”.

وكانت رواندا أعلنت السبت أن متمردين من الكونغو الديموقراطية خطفوا اثنين من جنودها، متهمة السلطات الحكومية الكونغولية بدعم المجموعة المسؤولة عن احتجاز الجنديين.

وجاء ذلك بعيد استدعاء السلطات الكونغولية السفير الرواندي وتعليقها رحلات الخطوط الجوية الرواندية احتجاجا على الدعم الذي تقول إن كيغالي توفره لمتمردي “حركة 23 مارس” في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وهذا الأسبوع اندلعت معارك بين القوات الكونغولية و”حركة 23 مارس” على جبهات عدة في إقليم شمال كيفو المضطرب في شرق الكونغو الديموقراطية عند الحدود مع رواندا.

ونزح 72 ألف شخص بسبب اشتباكات سجلت مؤخرا في شرق الكونغو الديموقراطية بين الجيش ومتمردي “حركة 23 مارس”، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة، محذرة من أن الهاربين من المعارك يواجهون “عنفا مستمرا” ومنازلهم عرضة للنهب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.