20 أبريل 2024

جسر اللغة الصينية بالمغرب 2022 : تتويج الفائزين بالمسابقة

Maroc24 | حوادث |  
جسر اللغة الصينية بالمغرب 2022 : تتويج الفائزين بالمسابقة

احتضنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، زوال اليوم الأحد بالرباط، حفل تتويج الفائزين بجوائز مسابقة جسر اللغة الصينية بالمغرب في دورتها 21.

وتهدف هذه المسابقة، التي ينطمها معهد “كونفوشيوس” بجامعة محمد الخامس بالرباط، بشراكة مع سفارة جمهورية الصين الشعبية في المملكة المغربية، ومؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة، وشركة “HUAWEI” بالمغرب، إلى التعريف باللغة والثقافة الصينية حول العالم، وكذا بناء جسور للتواصل والتلاحم بين الصين وكل شعوب العالم.

وفي كلمة خلال حفل التتويج الذي تميز، على الخصوص، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالرباط، السيد شانغلين لي، ونائب رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، السيد محمد الطالبي، ورئيس جمعية التعاون الصيني الإفريقي للتنمية، السيد ناصر بوشيبة، أكد رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، السيد محمد غاشي، أن مسابقة جسر اللغة الصينية تسعى إلى الوقوف على مهارات الطلبة المغاربة ومدى تمكنهم من اللغة الصينية وثقافتها، منوها بالتأطير الذي يتلقاه طلبة معاهد “كونفوشيوس” على المستوى الوطني، من أجل الإرتقاء أكثر بمستوى العلاقات المغربية الصينية، لاسيما في شقها الثقافي.

وأضاف السيد غاشي أن هذه التظاهرة تدخل في إطار الأنشطة الرامية إلى تعزيز العلاقات القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، منوها بالاهتمام والالتزام الذي يبديه طلاب معاهد “كونفوشيوس” بالمغرب لتعلم اللغة الصينية.

وفي كلمة مماثلة، أكد سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالرباط، السيد شانغلين لي، أن المسابقة العالمية “جسر اللغة الصينية” تجسد رغبة الشعب الصيني في العمل مع جميع شعوب العالم من أجل مشروع تشاركي متلاحم، على غرار العلاقة الثنائية التي تربط الصين بالمغرب، مبرزا أن اللغة تعتبر جسرا لربط العلاقات بين الشعوب.

كما أعرب السيد لي عن إعجابه بمستوى طلاب معاهد “كونفوشيوس” بالمغرب، وبالاهتمام الكبير الذي يوليه المغاربة لتعلم اللغة الصينية والتعرف على ثقافتها بصفة عامة، مبرزا أن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يتوفر على ثلاثة معاهد “كونفوشيوس” لتعلم اللغة الصينية.

وتميز الحفل بتوزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين من معاهد “كونفوشيوس” الثلاثة في المغرب (الرباط والدار البيضاء وطنجة). ويتعلق الأمر بـ”الجائزة الخاصة”، التي كانت من نصيب الطالبة فاطمة الزهراء المرزوقي من معهد “كونفوشيوس – الرباط”، والتي ستمثل المغرب في المسابقة الكبرى لـ”جسر اللغة الصينية” التي تقام للطلاب الأجانب بالصين.

كما تم توزيع أربع جوائز أخرى، حيث عادت “الجائزة الأولى” للطالبة صباح البدوي (كونفوشيوس – الرباط)، و”الجائزة الثانية” لكل من زينب غنموني (كونفوشيوس – الرباط) وسارة النميلة، وإكرام مغلغل (كونفوشيوس – طنجة)، بينما ظفر ب”الجائزة الثالثة” كل من المهدي الأزلي، ومحمد مكرومي “كونفوشيوس – الرباط”، وورانيا المحراجي ودعاء بكري “كونفوشيوس – طنجة”. أما “جائزة التشجيع” فكانت من نصيب كل من الطلبة ياسين تازرني، وإيمان عوبيدي، وعبد الرحمان كوناوي، وعبد العزيز أزروال، وعبد الهادي مقروط “كونفوشيوس – الدار البيضاء”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.