16 أبريل 2024

منتدى المنافسة العربي 2022 : البحث لتحسين النمو الاقتصادي والحكامة في المنطقة العربية

منتدى المنافسة العربي 2022 :  البحث لتحسين النمو الاقتصادي والحكامة في المنطقة العربية

يبحث منتدى المنافسة العربي والذي انطلقت أشغاله اليوم الثلاثاء بمسقط ، تحسين النمو الاقتصادي والحكامة في المنطقة العربية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة وتعزيز التعاون والتنسيق بين هيئات المنافسة في الدول الأعضاء في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ” الإسكوا “.

ويناقش المنتدى الإقليمي العربي الثالث للمنافسة الذي تنظمه على مدى يومين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان بالتعاون مع ” الإسكوا ” ، سياسة المنافسة وأهميتها في تحقيق النمو والتنمية المستدامين وتقديم أفضل الممارسات في مجال المشتريات العامة لدعم الدول الأعضاء في بناء عمليات مشتريات عامة فاعلة.

وقال وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان ، قيس بن محمد اليوسف ، إن المنتدى يسعى للخروج بخلاصات فاعلة بشأن الأنشطة المستقبلية من أجل تعزيز صناعة المنافسة وتطبيقاتها بناء على دراسة الحالة الدولية ، معربا عن الأمل في أن يسهم المنتدى في تحسين أداء الدول العربية في مجالات المنافسة ومنع الاحتكار ووضع الحوافز المناسبة واستكمال البنية التشريعية والقانونية.

من جانبه ، أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ ، إلى الأوضاع العصيبة التي نتجت عن تقاطع أزمات مختلفة صحية وأمنية واقتصادية ومناخية، والتي تسببت في اختلال سلاسل الإنتاج والإمداد ، مما يحتم إعادة النظر في آليات عمل أجهزة حماية المنافسة ومنع الاحتكار.

وأكد أبو الغيط على أهمية تجميع أفضل الممارسات في وثيقة استرشادية ترصد التجارب الناجحة في مجال حماية المنافسة في الدول العربية في أوقات الأزمات والطوارئ .

وتطرق لوضع نظم حماية المنافسة ومنع الاحتكار في الأسواق الرقمية في ظل تزايد حجم التجارة الإلكترونية ، مؤكدا على ضرورة تطوير تلك الأجهزة من خلال تطوير التشريعات العربية بما يتلاءم ومتطلبات المرحلة القادمة ، وبناء قدرات المنتسبين لأجهزة المنافسة العربية لتمكينهم من التعامل بكفاءة مع التحديات الجديدة.

من جهتها ، أكدت رولا دشتي ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية ” للإسكوا ” ، على أهمية النهوض بسياسات وتشريعات المنافسة في المنطقة العربية التي من شأنها زيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل يتراوح بين 2 و3 بالمائة سنويا وتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل وتهيئة الأسواق لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي وتعزيز الابتكار.

وأشارت إلى أن المنتدى يشكل فرصة مهمة للاستفادة من التجارب التي تقدمها سلطات المنافسة المشاركة من مختلف الدول وتوطيد التعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين والهيئات المتعلقة بالمنافسة ، مؤكدة ضرورة تطبيق سياسات وتشريعات المنافسة التي تشمل مراقبة القطاعات والعمليات التجارية في الأسواق والعمل على إزالة القيود المفروضة على أسواق العمل ووقف احتكار الاستيراد وتهريب البضائع.

ويشارك في المنتدى خبراء ومختصون من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وجامعة الدول العربية ومركز التجارة الدولية وممثلي أجهزة المنافسة من مختلف الدول العربية.

ويتضمن المنتدى سلسلة من الجلسات النقاشية حول المنافسة في الأسواق الإلكترونية ، وسياسة المنافسة وترابطها مع السياسات الاقتصادية ، ودور قانون وسياسة المنافسة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وأحكام المنافسة في الاتفاقيات التجارية وتطوراتها في المنطقة العربية.

كما تشتمل الجلسات على محور ي عنى بالشباب العربي والمنافسة يتضمن مسابقة لإنجاز دراسة حالة حول السلوكيات المناهضة للمنافسة من المنصات أو المؤسسات الرقمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.