20 أبريل 2024

وفد علمي من الكيبيك يزور المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم

وفد علمي من الكيبيك يزور المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم

زار وفد رفيع المستوى من الكيبيك برئاسة البروفيسور ريمي كيريون، كبير العلماء ومدير صناديق البحث بالكيبيك، اليوم الثلاثاء، المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم.

وأفاد بلاغ للمؤسسة بأن الوفد يتكون من ممثلين عن حكومة الكيبيك، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الجامعية والتقنية والبحثية، مثل “بوليتيكنيك مونريال”، وجامعات الكيبيك في Outaouais ومونريال و Abitibi-Témiscamingue و Rimouski، وفدرالية Cégeps وكليات Maisonneuve و Ahuntsic، بالإضافة إلى مراكز نقل التكنولوجيا الجامعية، كمعهد الابتكار اللوجستي في الكيبيك و Productique Quebec.

وقام الوفد، الذي استقبل من طرف المديرة العامة للمؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم نوال الشرايبي، بزيارة للمنصة التكنولوجية للمؤسسة التي تغطي مساحة 1750 متر مربع، اطلع خلالها على مشاريع الأبحاث والابتكارات والإنجازات في مختلف المجالات، من بينها على الخصوص، التكنولوجيا الحيوية الطبية والنباتية والإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيا النانو.

وعلى هامش هذه الزيارة، تم تنظيم اجتماع عمل لمناقشة الأولويات المشتركة للمؤسسة ولوفد الكيبيك في مجال البحث التطبيقي، وأنماط التعاون المقاولة-الجامعة، ونقل التكنولوجيا، وتثمين النتائج.

وأكدت السيدة الشرايبي، بهذه المناسبة، على الدور الذي يمكن أن تضطلع به المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم في تطوير البحث التطبيقي على المستوى الوطني ومواكبة المؤسسات والفاعلين في الكيبيك، الراغبين في الاستقرار بالمغرب أو تطوير شراكات مع نظرائهم المغاربة.

وشكل هذا التبادل، كذلك، مناسبة لتقديم MAScIR VALOR SA، التي تدعم الباحثين من المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم من أجل إنشاء مقاولات ناشئة منبثقة عن المشاريع البحثية التي يتم تنفيذها داخل المؤسسة.

وتندرج هذه الزيارة، المنظمة من طرف مكتب الكيبيك بالرباط، الذي يديره آلان أوليفيي، في إطار الأنشطة التي ينظمها المكتب بهدف إنشاء شراكة مربحة للطرفين بين المؤسسات ومؤسسات الكيبيك التي ترغب في تطوير أو تعزيز أنشطتها بالاعتماد على المقاولات ومراكز البحث والجامعات المغربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.