28 مارس 2024

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تكشف عن تفاصيل فيروس جذري القرود

Maroc24 | سلايدر | صحة |  
وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تكشف عن تفاصيل فيروس جذري القرود

ورد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بعد توصلها بالتوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الصحية الدولية ، عن تفاصيل المرض الفيروسي جذري القرود ، يوضح أن جذري القرود هو مرض حيواني المنشأ فيروسي ، يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر ، من خلال الاتصال مباشرة مع الدم أو سوائل الجسم أو الجلد أو اختلاط مع الحيوانات المصابة سواء السناجب أو الفئران ، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من القرود وغيرها.

وأضافت وزارة الصحة أنه يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق قطرات الجهاز التنفسي، مبرزة أن أي شخص يعاني من طفح جلدي أو تقرحات أو حويصلات مع حمى تتجاوز ال 38 درجة وهنا تعتبر حالة مشتبها في حملها للمرض.

وحسب بلاغ الوزارة ، فإن تطور جذري القرود عادة ما يكون مرضا ذاتي الحد من اسبوعين إلى 4 أسابيع ، كما تحدث الحالات الشديدة بشكل متكرر أكثر عند الأطفال ، وترتبط بها مدى التعرض للفيروس والحالة الصحية للمريض وطبيعة المضاعفات .

كما كشفت وزارة الصحة ، أنه لعلاج أعراض جذري القرود ، تم المصادقة من طرف الجمعية الطبية الأوروبية ، على مضاد الفيروسات تيكوفورمات ، حيث تم الاستعانة به ، استنادا إلى بيانات من الدراسات الحيوانية والبشرية.

وقد طالبت الوزارة ، المؤسسات الصحية خاصة كانت أم عامة بإبلاغ السلطات الصحية بكل حالة مشتبه بها أو محتملة على المستوى الإقليمي أو العمالات التي تنتمي إليها .

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.