28 مارس 2024

أفريسيتي 9 : المغرب اختار طريقا واضحا للتعاون مع البلدان الإفريقية

أفريسيتي 9 : المغرب اختار طريقا واضحا للتعاون مع البلدان الإفريقية

أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب ، السيدة مباركة بوعيدة ، أن المغرب اختار طريقا واضحا للتعاون مع البلدان الإفريقية ، يعزز انتماءه الإفريقي .

وقالت السيدة بوعيدة في حديث خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال الدورة التاسعة لقمة “أفريسيتي ” التي اختتمت أمس السبت بكيسومو ، ” نحن ندعو إلى هذا التعاون الذي يمكننا من تعزيز ثقافة انتمائنا لإفريقيا “.

وأبرزت “أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس لا يتوانى في كافة خطبه ، في التأكيد على التعاون جنوب – جنوب ، والأهمية التي نوليها لأشقائنا الأفارقة ، مضيفة أن المملكة كانت دائما حاضرة كرائد على المستوى القاري على العديد من الأصعدة” .

وأوضحت رئيسة جهة كلميم واد نون ، أن الأمر يتعلق بالخصوص ، بجوانب متعلقة بالتنمية والإصلاحات التي يتم القيام بها ، والتي أضحت اليوم معترفا بها كنماذج بالنسبة للبلدان الإفريقية .

وفي معرض حديثها عن الحضور القوي للمغرب في قمة ” أفريسيتي 9 ” ، أشارت السيدة بوعيدة إلى أن المملكة كانت احتضنت الدورة الثامنة لقمة ” أفريسيتي ” في 2018 ، مما جعلها تكون بلدا شريكا في تنظيم الدورة الحالية .

وسجلت أن المغرب ساعد كثيرا في انجاح هذا الحدث ، مما يفسر أهمية الوفد المغربي وكذا الاهتمام الذي حظي به الجناح المغربي.

وأضافت أنه من خلال هذا الحضور ، يسعى المغرب أيضا ، إلى إرساء علاقات بين الجهات ، والبلديات والجماعات المحلية المغربية ونظيراتها بباقي الدول الإفريقية ، مشيرة إلى أنه خلال القمة أبدت الجماعات الترابية الإفريقية اهتماما كبيرا للتقارب مع نظيراتها المغربية .

وبخصوص أهم المنجزات والتجارب التي يمكن للمغرب تقاسمها مع البلدان الشقيقة ، أوضحت السيدة بوعيدة أن المملكة حريصة على تقاسم تجاربها ، كما هو الشأن بالنسبة للجهوية المتقدمة .

وفي المجال البيئي ، تضيف المتحدثة ، يتموقع المغرب كبلد نموذجي على المستوى القاري ، لافتة إلى الانتقال الطموح إلى الطاقات المتجددة ، والرغبة في تحقيق حصة من الطاقة المتجددة بنسبة 64 في المائة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030 ، وكذا الانخراط في مجال انبعاثات الكربون .

وشددت على أن ” المغرب لم يكن على الدوام بلدا سلبيا ، بل كان دائما بلدا مبادرا ” ، منوهة في هذا الصدد ، بتجربة المدينة الخضراء ببنجرير التي تم عرضها خلال أشغال القمة .

وعلى المستوى الاقتصادي ، قالت السيدة بوعيدة إن المغرب بذل جهودا كبيرة في مجال تمويل روح المقاولة ، والتي لم تعد تشكل مشكلا ، بفضل على الخصوص ، الترتيبات المالية التي تسهل توفير الأموال .

وأكدت أنه يتعين وضع الآليات التي تشجع تبادل التجارب والخبرات بشكل جماعي ، مستدلة في هذا الصدد ، بالصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية .

وقالت ” يمكننا أيضا ابتكار آليات أخرى بشراكة مع أشقائنا الأفارقة ، من قبيل شبكة للجهات الإفريقية تقوم بضمان النهوض بالجهوية المتقدمة ، وتشكل أرضية جيدة للتبادل والتفكير حول مشاريع مشتركة ” .

واقترحت ” امكانية أيضا إحداث شبكة للمدن الخضراء الإفريقية ، واتخاذ مدن معينة كنموذج يحتذى على غرار بنجرير ” ، مضيفة أن من شأن إحداث بنوك مشاريع مشتركة في جميع الدول الإفريقية أن يعزز التعاون الاقتصادي بين الجماعات الإفريقية .

وأوضحت أن أهمية الأحداث الكبرى من قبيل قمة ” أفريسيتي “، تكمن في خلق روابط وتشجيع التبادل والبناء على المكتسبات ، مؤكدة على ضرورة تحديد المصلحة المشتركة والبناء عليها وفق آلية عملية يستفيد منها للجميع .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.