29 مارس 2024

الحكومة الموريتانية تطلق مشروعا تنمويا لتكوين الشباب وتحصينهم من الغلو والتطرف

الحكومة الموريتانية تطلق مشروعا تنمويا لتكوين الشباب وتحصينهم من الغلو والتطرف

أطلقت الحكومة الموريتانية مشروعا تنمويا تحت اسم “تمكين” لتحصين الشباب من الغلو والتطرف.

ويمول هذا المشروع، الذي أطلق أمس الجمعة، والذي يستمر على مدى خمس سنوات، من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمبلغ 7 ملايين دولار.

ويهدف المشروع، الذي أشرف على إطلاقه الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، بيت الله ولد أحمد لسود، إلى خلق فضاءات آمنة للشباب، للتفاعل وتعلم مهارات القيادة، ومكافحة العزلة والهشاشة ، وذلك لمواجهة المخاطر الناتجة عن المعلومات المضللة، التي زادت بشكل خاص خلال جائحة كورونا، والتي يمكن أن تجعل الشباب أكثر عرضة للتطرف العنيف.

وسيعمل هذا المشروع على خلق 13 مركزا مجتمعيا للشباب في ولايات الحوض الشرقي، والحوض الغربي، ولعصابة، و گيدي ماغا، واترارزة، وتيرس زمور، و آدرار، إضافة إلى ولايات نواكشوط الثلاث.

وأبرز المسؤول الموريتاني، بالمناسبة، أن هذا المشروع، الذي يعمل على تمكين الشباب الموريتاني من قيادة التغيير الاجتماعي الإيجابي وتوطيد اللحمة الاجتماعية، يأتي في ظرف انفتاح سياسي واجتماعي في البلد، تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، ” تعهداتي” والذي تحرص الحكومة على تنفيذه بغية توفير عمل للشباب من أجل محاربة الغلو والتطرف بواسطة تكوين الشباب والدفع به إلى مراكز القرار.

وأضاف أن المشروع سيتدخل ب”شكل فعال” في المناطق المستهدفة من خلال تنظيم العديد من الورشات والملتقيات الجهوية والحملات التحسيسية للمساهمة في التغيير الإيجابي ومحاربة الفكر المتطرف اعتمادا على الخطاب الإسلامي المعتدل بمشاركة واسعة من الأئمة الشباب وشيوخ المحاظر وطلابها ومنظمات المجتمع المدني والروابط الشبابية.

من جهته أبرز المدير الإقليمي المساعد للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، زريك سميث، أن الوكالة ستضخ خلال السنوات الخمس القادمة حوالي 17 مليون دولار، لتشجيع الشباب على تعزيز المشاركة في الحياة المدنية ونبذ العنف والغلو والتطرف، موضحا أن مجالات تدخل الوكالة تشمل الجانب الغذائي والصحي ومكافحة التطرف.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.