28 مارس 2024

بسبب خروقات خطيرة .. إقالة رئيس المخابرات الجزائرية وتعين الجنرال السابق جمال كحال مجدوب

بسبب خروقات خطيرة .. إقالة رئيس المخابرات الجزائرية وتعين الجنرال السابق جمال كحال مجدوب

أدت خروقات خطيرة إلى إقالة نور الدين مكري، رئيس مديرية التوثيق والأمن الخارجي (DDSE)، التابع للمخابرات الخارجية الجزائرية، إلى جانب العقيد حسين حميد.

وعليه فقد أسقطت التحقيقات نور الدين مكري، الذي يوصف بـ”الرجل العجوز المريض”، من هرم هذه المؤسسة التي قادها منذ نهاية يناير 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن تفويض نور الدين مكري ساهم صلاحيات عديدة إلى العقيد حسين حميد المعروف باسم “حسين بولحية”، الذي صار يخدم قبيلته، في خلق أزمة وسط ضباط المخابرات الجزائرية؛ ما عجل بإقالته.

وكشف موقع Algérie Part أن الممارسات الفاضحة للعقيد حسين، الذي استغل خدمات المديرية، تسبب في فضائح متتالية؛ وذلك بغاية دعم وتعزيز نفوذ العشيرة التي ينتمي إليها.

وينتظر إحالتهما على المحكمة العسكرية المختصة لمحاكمتهما. وتروم الخطوات التي كان يقوم بها العقيد بولحية إلى إضعاف أجهزة الدولة وإشعال حرب عشائرية.

واستغل العقيد بولحية مرض وعجز رئيس مديرية التوثيق التابعة للمخابرات الخارجية؛ ما جعله يعمل مع لوبي سياسي عسكري على التخطيط لإحداث اضطراب، الأمر الذي لم يرق لقصر المرادية.

ووفق المصدر الإعلامي ذاته ، فإن اللواء جمال ليكال مجدوب، رئيس الحرس الجمهوري الأسبق في عهد عبد العزيز بوتفليقة، وأحد رجال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.