19 أبريل 2024

السعودية ترصد خسوفا جزئيا للقمر غرب البلاد

السعودية ترصد خسوفا جزئيا للقمر غرب البلاد

رصدت الجمعية الفلكية السعودية بجدة، فجر اليوم الإثنين، خسوفا كليا للقمر على الكرة الأرضية كان مشاهدا في الأمريكتين وأوروبا الغربية ومعظم القارة الإفريقية، فيما تم رصده جزئيا غرب المملكة .

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة، بأن هذا الخسوف، وهو الأول من اثنين هذه السنة، وسيمثل أول قمر بدر عملاق سنة 2022، عميق جدا ما يعني أن مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة حيث استغرق القمر ساعة و 25 دقيقة ليمر عبر ظل الأرض، مشيرا إلى أن مدة كافة مراحل الخسوف استغرقت 5 ساعات و 18 دقيقة مابين الساعة 04:32 و 09:50 صباحا بالتوقيت المحلي على مستوى الكرة الأرضية. وأضاف أنه يحدث خسوف القمر الكلي عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض، مبرزا أنه خلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف من نقطة الحضيض أقرب نقطة في مداره من الأرض، مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3 في المئة عن المتوسط.

وقال أبو زاهرة إن “خسوف القمر كان مشاهدا في كل المناطق التي يكون فيها الوقت ليلا لكن البعض رأى الخسوف أفضل من البعض الآخر، اعتمادا على الموقع الجغرافي، حيث يرى إما مع شروق القمر أو غروبه عندما يكون منخفضا في السماء، أما محليا فقد شهدت الأجزاء الغربية من السعودية فقط خسوفا جزئيا للقمر بنسبة صغيرة قبل شروق شمس اليوم”. أما بقية الوطن العربي، يضيف المسؤول، فقد شوهد الخسوف جزئيا فقط في الأجزاء الغربية مع غروب القمر في اليمن والأردن وفلسطين، وغرب سوريا ولبنان، إفيما شوهد جزئيا في معظم مصر والسودان وجزر القمر والصومال.

يشار إلى أن نهاية الخسوف الكلي كانت عند الساعة 07:53 صباحا بالتوقيت المحلي مع بداية خروج القمر من ظل الأرض في حين تبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.