25 أبريل 2024

التعاون الثقافي : فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية تجري سلسلة لقاءات بهولندا

التعاون الثقافي : فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية تجري سلسلة لقاءات بهولندا

عقد وفد من فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، تقوده رئيسة الفدرالية نائلة التازي ، ونائب الرئيس العام عبد القادر الرتناني، سلسلة اجتماعات في هولندا، تم خلالها بحث سبل تعزيز الحوار وعلاقات التعاون الثقافي بين البلدين.

وذكر بلاغ للفدرالية أن هذه الزيارة تندرج في إطار تفعيل اتفاقية شراكة تم توقيعها في عام 2021 مع وكالة المشاريع الحكومية “Netherlands Enterprise Agency” ، التابعة لوزارة الشؤون الخارجية الهولندية.

وتهدف هذه الاتفاقية، وهي نتيجة لمبادرة من قبل سفارة هولندا في المغرب وفدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، من بين أمور أخرى ، إلى تبادل الممارسات الجيدة على مستوى القوانين وتدبير المجال الثقافي، وإطلاق مساحات مخصصة لريادة الأعمال وللمبادرات الخاصة لفائدة الشباب في المغرب.

وأجرى وفد فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية لقاءات بالعديد من الفاعلين الذين يساهمون في النجاح الذي تشهده هولندا حاليا في هذا القطاع.

وهكذا ، التقى الوفد ، على الخصوص ، كلا من سعيد قاسمي عضو المجلس المحلي بروتردام ، وبرنارد كوبيس مدير مؤسسة بوما ستيرما المسؤولة عن تدبير حقوق التأليف، وعميد جامعة العلوم التطبيقية في أمستردام فرانك كريسين ، التي تخصص برامج محددة للغاية لريادة الاعمال في مجال الإبداع والثقافة، وجان ياب نول مدير مؤسسة بويكمان المتخصصة التي تسهر على جمع ونشر المعارف للمشاركة في النقاش وحول السياسات العمومية.

كما زار الوفد الغرفة الثانية للبرلمان الهولندي وأجرى لقاء مع النائب مصطفى أمهاوش، عضو الحزب الديمقراطي المسيحي ولجنة الشؤون الخارجية.

وفي هذا الصدد ، أشادت السيدة التازي ، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس المستشارين ، بإعلان هولندا دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، وبالتالي الانضمام إلى موقف الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا والعديد من الدول عبر العالم.

كما شددت على أهمية دور الجالية المغربية في هولندا ، والتي يبلغ عدد أفرادها حوالي 400 ألف شخص ، في الحوار وتعزيز العلاقات بين البلدين من خلال التعاون الاقتصادي والثقافي.

وزار الوفد أيضا خلال هذه الرحلة الدراسية المعرض المتميز المخصص للمغرب والذي يقام حاليا في متحف الكوبرا في أمستلفين بالشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب.

ويسلط هذا المعرض الضوء على أعمال المبدعين المغاربة من مختلف الأجيال، من المغرب ومن أفراد الجالية، والذي يشرف عليه الشاعر والصحافي والكاتب الموهوب عبد القادر بنعلي المقيم في هولندا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.