29 مارس 2024

وزير العمل الفلسطيني يشيد بدور المغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية

وزير العمل الفلسطيني يشيد بدور المغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية

أبرز وزير العمل الفلسطيني السيد نصري أبو جيش، العلاقات المتميزة بين المغرب وفلسطين والدور التاريخي الذي لعبته المملكة المغربية في الدفاع عن القضية الفلسطينية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

وذكر الوزير الفلسطيني، خلال مباحثات أجراها الثلاثاء برام الله مع سفير المغرب لدى دولة فلسطين، السيد عبد الرحيم مزيان، ب “الدور الريادي لجلالة الملك الذي ما فتئ يكرس مجهوداته المتواصلة من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود أهلها في مواجهة ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك أسوة بالسلاطين المغاربة الذين تعاقبوا على حكم المغرب والذين كانت لهم أدوار طلائعية ومساهمة فعلية في مؤازرة الأمير صلاح الدين الأيوبي لتحرير بيت المقدس وإعماره”.

وفي هذا الإطار، أثنى الوزير الفلسطيني على الدور الإشعاعي للمغرب في الحفاظ على مدينة القدس في مواجهة التهويد والاستيطان، مؤكدا أن المملكة المغربية لعبت على مر العصور أدوارا طلائعية في الحفاظ على الطابع التاريخي والتراثي للمدينة المقدسة، كما أشاد بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشكل اللقاء فرصة كذلك لبحث السبل الكفيلة بالدفع بالتعاون الثنائي في مجالات التشغيل والتكوين المهني والضمان الاجتماعي.

وفي هذا الصدد أشاد نصري أبو جيش بتجربة المملكة المغربية في مجالات التشغيل والحوار الاجتماعي والضمان الاجتماعي، التي اعتبرت نموذجا ناجحا بالعالم العربي وإفريقيا، والتي مكنت المملكة المغربية من إحداث طفرة اقتصادية واجتماعية نوعية مكنته من تحقيق الازدهار والاستقرار والأمن الاجتماعي.

وعبر عن تطلع الجانب الفلسطيني إلى الاستفادة من التجربة المغربية وتطبيقها بدولة فلسطين، خاصة آليات الحوار الاجتماعي والضمان الاجتماعي وفي مجال التشغيل والتكوين المهني.

كما أبدى الرغبة في التوقيع على مذكرة تفاهم مع الجانب المغربي، كإطار قانوني لإطلاق تعاون ثنائي مثمر في مجال التشغيل عموما، ولا سيما برمجة بعثات طلابية فلسطينية للاستفادة من مناهج مؤسسات التكوين المهني المغربية، وذلك للرفع من مستوى الكفاءات الفنية والتقنية التي يحتاجها سوق الشغل الفلسطيني.

من جانبه أكد الدبلوماسي المغربي استعداد المملكة لتطوير التعاون الثنائي مع دولة فلسطين الشقيقة في كافة المجالات، ولا سيما في مجال التشغيل، لما يلعبه هذا الميدان من دور أساسي في امتصاص البطالة وتحقيق الأمن والاستقرار الاجتماعي، وكذا مساهمته في النمو الاقتصادي ودعم استقلالية الاقتصاد الفلسطيني و تقليص تبعيته.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.