16 أبريل 2024

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تعلن عن طلب اقتراح مشاريع لتشجيع الشباب

Maroc24 | جهات |  
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تعلن عن طلب اقتراح مشاريع لتشجيع الشباب

أعلنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تزنيت عن طلب اقتراح مشاريع في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب في المحور الخاص بتحسين الدخل (أبريل 2022).

ويأتي الإعلان في إطار تفعيل محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في شقه المتعلق بتثمين سلاسل الإنتاج المحلية الذي يندرج ضمن البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهدف من خلال هذا المحور إلى دعم ومواكبة التعاونيات، المجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولات الصغرى جدا والمتوسطة عبر محورين أساسيين، يتعلق الأول بمواكبة حاملي المشاريع، ويخص الثاني الدعم المالي الموجه لدعم مسلسل الإنتاج والاستغلال لفائدة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي والمقاولات الصغرى جدا والمتوسطة التي تساهم في خلق فرص الشغل.

وأفادت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تيزنيت، أن باب الترشيح مفتوح لتقديم طلبات تمويل المشاريع في مجالات الفلاحة والسياحة والصيد البحري والصناعة التقليدية والخدمات.

واشترطت أن تستهدف المشاريع المقدمة، تحسين الدخل وتعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب وخلق فرص التشغيل، وذلك عبر تثمين سلاسل الإنتاج المحلية.

كما فتحت اللجنة باب الترشيح في وجه الهيئات العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على مستوى الإقليم من تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي ومقاولات صغرى جدا ومتوسطة، على أن يكون نشاطها الرئيسي يدخل ضمن السلاسل الإنتاجية المعنية.

وفيما يتعلق بالدعم المالي، فقد حددت سقف مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في 300 ألف درهم بالنسبة للتعاونيات و100 ألف درهم بالنسبة لمجموعات ذات النفع الاقتصادي والشركات الصغرى جدا والمتوسطة، أي بنسبة دعم تصل إلى 60 في المائة من تكلفة المشروع علما أن مساهمة حامل المشروع يمكن أن تكون مالية أو عينية، وأن لا تتجاوز 50 في المائة من المبلغ الإجمالي.

ويتم الإعتماد في عملية انتقاء المشاريع المقترحة على ثمانية معايير أساسية هي ارتباط فكرة المشروع برؤية التنمية الاقتصادية للإقليم، إعطاء الأولوية للمشاريع المبتكرة التي تساهم في تنمية وتطوير السلاسل ذات القيمة، التي لها صلة بالقطاعات المحددة، الجدوى التقنية والمالية والتجارية للمشروع والتي تبرز قابلية ونجاعة تحقيقه، قدرة ومهارات الهيئة في مجال المشروع المقترح.

كما تشمل معايير الانتقاء وقع المشروع من حيث تحسين الدخل وخلق فرص العمل، وتوفر شروط استدامته، المساهمة الفعلية في تمويله مع الأخذ بعين الاعتبار وجود الشباب والنساء ضمن منخرطي الهيآت الحاملة للمشاريع بنسبة تتجاوز 30 في المئة.

ويتكون ملف الترشيح من طلب موقع موجه إلى السيد عامل الإقليم، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ثم دراسة الجدوى التقنية والمالية والتجارية للمشروع معززة ببيان الأثمان، علاوة على الاستمارة التعريفية للمشروع وحامله.

كما يتضمن الملف إشهادا أو تصريحا يوضح مزاولة الهيئة لنشاطها في مجال سلاسل القيم المعنية لمدة سنة بالنسبة للتعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي قبل تاريخ الإعلان وسنتين بالنسبة للشركات الصغرى جدا والمتوسطة قبل تاريخ صدور الإعلان، مع تقديم تصريح بالشرف موقع عليه بعدم مزاولة أي وظيفة عمومية بالقطاع العام أو الخاص وعدم الاستفادة سابقا من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويتوجب أن يضم ملف الترشيح الملف القانوني للهيئة الحاملة للمشروع والبيانات المالية والمحاسبية للهيئة للسنة الأخيرة بالنسبة للتعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي والسنتين الأخيرتين بالنسبة للشركات الصغرى جدا والمتوسطة، كما يجب إرفاق هذا الملف بكل الوثائق والصور التي توضح فكرة المشروع وتكمل الملف.

ويتعين على الراغبين في الاستفادة، إيداع ملفات الترشيح بمكتب الضبط بعمالة إقليم تزنيت ابتداء من تاريخ إصدار الإعلان وإلى غاية 12 ماي 2022 كآخر أجل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.