28 مارس 2024

ملتقى الثقافة الحسانية 2022 : في نسخته ال 4 ما بين 6 و 8 ماي الجاري بالداخلة

ملتقى الثقافة الحسانية 2022 : في نسخته ال 4 ما بين 6 و 8 ماي الجاري بالداخلة

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، خلال الفترة الممتدة من سادس إلى ثامن ماي الجاري، فعاليات النسخة الرابعة لملتقى الثقافة الحسانية “م ل ك ى الفرك ان”، وذلك تحت شعار “الثقافة الحسانية في خدمة القيم الإنسانية”.

وأفاد بلاغ للأكاديمية بأن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يأتي انسجاما مع دستور المملكة الذي يدعو في فصله السادس إلى صيانة الثقافة الحسانية، كما يأتي تنزيلا للرؤية الملكية السامية التي تولي اهتمام كبيرا للبرامج والمشاريع التنموية بالأقاليم الجنوبية المندرجة في إطار تثمين الهوية الثقافية الحسانية.

وأضاف البلاغ أن هذا الملتقى يندرج كذلك في سياق تعزيز سبل التعاون جنوب – جنوب والانفتاح الثقافي على إفريقيا، وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 51/17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، وفي إطار تنزيل المشروع رقم 08، خاصة الشق المتعلق بالإدماج الفعلي للثقافة بالمدرسة المغربية.

ويتطلع ملتقى “م ل ك ى الفرك ان” إلى الاهتمام بالقيم الأصيلة التي تنشدها الثقافة الحسانية والعمل على تعزيزها وإبراز امتداداتها وتفاعلها القوي مع قيم وثقافات أخرى، لاسيما داخل القارة الإفريقية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.