20 أبريل 2024

بريطانيا.. أزيد من 250 مهاجرا عبروا المانش خلال يوم واحد

Maroc24 | دولي |  
بريطانيا.. أزيد من 250 مهاجرا عبروا المانش خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الإثنين، عن رصد أزيد من 250 مهاجرا على متن سبعة قوارب، أمس الأحد، أثناء عبورها قناة المانش متوجهة إلى سواحل المملكة المتحدة.

وللمرة الأولى منذ أحد عشر يوما، أبلغت الحكومة البريطانية التي تقوم بتحديث البيانات الخاصة برحلات العبور غير الشرعية يوميا، عن وجود قوارب في القناة التي شهدت نهاية أبريل رياحا عنيفة وأمواجا عاتية.

وأفادت البحرية البريطانية بأن 254 شخصا على متن سبعة قوارب عبروا أمس الأحد، بعد أن تولت منذ منتصف أبريل رصد عمليات الهجرة غير الشرعية عبر المانش بهدف الكشف عنها بشكل أفضل.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام بريطانية استمرار وصول المهاجرين إلى دوفر الاثنين.

وتضاعف عدد رحلات المهاجرين ثلاث مرات في 2021، حيث قد يسجل رقما قياسيا جديدا هذا العام.

وفي المجموع، وصل نحو سبعة آلاف شخص إلى السواحل البريطانية بعد عبور قناة المانش على متن قوارب، وفق ا لإحصاءات وكالة “بي آي”، منذ بداية العام. ويشكل ذلك ثلاثة أضعاف حصيلة العام الماضي في الفترة نفسها.

وفي الوقت الذي جعل فيه رئيس الوزراء بوريس جونسون مكافحة الهجرة غير الشرعية من أولوياته بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، استمرت عمليات العبور في الازدياد، وتضاعفت ثلاث مرات في 2021، العام الذي شهد مصرع 27 مهاجرا على إثر غرق سفينة نهاية نونبر.

ووفقا لوزارة الداخلية، اجتاز أزيد من 28 ألف و500 شخص هذه المنطقة الخطرة في 2021، مقارنة بـ 8466 في 2020، و1843 في 2019، و299 في 2018.

وبهدف ردع الهجرة غير الشرعية، أقرت لندن الأسبوع الماضي قانونا مثيرا للجدل بشأن اللجوء يقضي بإرسال المهاجرين وطالبي اللجوء غير الشرعيين إلى رواندا، بعد وصولهم إلى المملكة المتحدة.

وقوبل القانون بسلسلة انتقادات من المنظمات الدولية والمدافعة عن حقوق الإنسان، حيث أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن أسفها لإقرار النص الذي “يقوض القوانين والممارسات الدولية الموضوعة لحماية اللاجئين”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.