25 أبريل 2024

المغرب ضيف شرف للدورة الثالثة لمهرجان التيرانغا للسينما بدكار

المغرب ضيف شرف للدورة الثالثة لمهرجان التيرانغا للسينما بدكار

أكد منظمو مهرجان سينما (التيرانغا ) أن اختيار المغرب ضيف شرف النسخة الثالثة المرتقب تنظيمها من 29 يونيو إلى 2 يوليوز المقبل بدكار ، ليس من محض الصدفة، وإنما نابع من مستوى العلاقات ” العريقة ” و” الروابط الجيدة ” القائمة بين المملكة المغربية والسنغال”.

وقال مسؤول التواصل بالمهرجان ، عبدواللاي غومالو ديون ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن ” اختيارنا ليس من محض الصدفة ، لأن السنغال، وبغض النظر عن علاقاتها الدبلوماسية ومصالحها الاقتصادية الجماعية مع المغرب ، تتقاسم مع المملكة علاقة سوسيو ثقافية تعود لزمن طويل “.

وذكر السيد ديون ، في هذا الصدد ، أنه في سنة 1964 خلال افتتاح الجامع الكبير بدكار من قبل أول رئيس للسنغال ، ليوبولد سيدار سانغور ، ” شرفنا الملك الراحل الحسن الثاني بحضوره ” ، مشيرا إلى أنه ” كدلالة على هذه الصداقة الجميلة قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 6 نونبر 2016 إلقاء خطابه بمناسبة الذكرى ال41 للمسيرة الخضراء ولأول مرة من الخارج ، من مدينة دكار بالسنغال .

“خطاب قوي ، ومؤثر ، ومحل فخر للسنغال ، ولديمقراطيتها واستقرارها ، ولكن أيضا لوفائها في الدفاع عن الصحراء المغربية ” ، يقول مسؤول التواصل بالمهرجان الذي ستقام فعالياته في المسرح الوطني الكبير دودو نديي كومبا روز بدكار.

من جهة أخرى ، أبرز السيد ديون ، حضور الطريقة التيجانية ” التي نتقاسمها مع المغرب ” ، مشيرا إلى أن السنغاليين يقومون كل سنة بالحج إلى مدينة فاس ” حيث يحظون باستقبال جيد ” من قبل الشعب المغربي .

وسيكرم المهرجان ، الذي يقام هذه السنة تحت شعار ” مكانة المرأة في السينما ” والمنظم من قبل جمعية “سينما 221 ” ، رواد السينما لما قدموه لفائدة هذا الفن ، بحسب المنظمين .

وسيشكل المهرجان ، بحسب بيان صحفي لجمعية ” سينما 221 ” ، مناسبة ” لتعزيز اتفاقيات الشراكة ” القائمة بين المغرب والسنغال ، وخلق فضاء للتلاقي والتعاون الملموس في مجال السينما.

وبحسب السيد ديون ، فإن الثقافة والسينما ” ستوطدان علاقة التبادل بين المغرب والسنغال المتأصلة لعقود ” ، فضلا عن كون هذين القطاعين ” يتميزان بخصوصية خلق لقاءات انسانية حقيقية ، وكسر الحواجز المادية ، وخلق مساحات تلتقي فيها الشعوب ” .

كما أكد أن مهرجان ” تيرانغا ” ومن خلال اختياره المملكة المغربية ضيف شرف ، يهدف إلى الدفع بعيدا بالعلاقة بين البلدين بتنظيم لقاء لمهنيي السينما على نطاق واسع بدكار والذي سيفضي إلى مشاريع مشتركة ودائمة “.

من جهة أخرى ، علم لدى أعضاء اللجنة التنظيمية ، أن المغرب سيكون ممثلا في لجنة التحكيم من طرف السيدة نائلة التازي ، مديرة الإنتاج بمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة ، وخالد الزايري ، الكاتب العام للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام .

وصرحت اللجنة التنظيمية ، لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن “مستوى تمثيل المغرب في لجنة تحكيم هذا المهرجان جد مهم ، وقد ركزنا على النوعية وليس على الكم ” ، مؤكدة أيضا أن اللقاءات التي ستقام بين مهنيي السينما السنغاليين والمغاربة ” ستشجع على تعزيز الروابط ومناقشة مشاريع مستقبل مشرق للسينما بين المملكة المغربية والسنغال.

وأعلن أعضاء اللجنة التنظيمية للمهرجان عن قيامهم في الأيام القادمة بزيارة للرباط لعقد لقاءات من المسؤولين في المركز السينمائي المغربي ، والالتقاء مع مخرجين ومهنيي القطاع ، وكذا مع وسائل الإعلام المغربية .

يشار إلى أن المخرج والمنتج الأمريكي ، سبيك لي ، سيكون ضيف شرف الدورة الثالثة للمهرجان.

وتتكون لجنة تحكيم النسخة الثالثة من عشرين عضوا ، ضمنهم 11 امرأة ، ستقوم باختيار أفلام للتتويج بجوائز المهرجان والمسابقة الخاصة بالأفلام القصيرة . ومن بين أعضاء اللجنة هناك على الخصوص ، علاوة على نائلة التازي وخالد الزايري ، موسى توري مخرج ورئيس كتاب السيناريو بالسنغال ، ولادج لي ، مخرج فرنسي – مالي ، وفرانسواس إيلونغ ، مؤسسة مهرجان أوارد بالكاميرون ، وستيفاني أوكيريكي لينيس ، ممثلة ومخرجة نيجيرية ، وبيتي إيليرسون ، مخرجة أمريكية ، وكادي طراوري ، ممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة ومنتجة من بوركينافاسو.

ويشتمل برنامج الدورة الثالثة لمهرجان ” تيرانغا ” على عرض أفلام ضمنها مغربية ، وماستر كلاس ، ولقاءات بين مهنيي السينما ، وسوق الأفلام ، واليوم الثقافي للمغرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.