29 مارس 2024

التراث المغربي .. تقييد معصرة للسكر بشيشاوة وقصبة العيون بتاوريرت في عداد الآثار

Maroc24 | جهات |  
التراث المغربي .. تقييد معصرة للسكر بشيشاوة وقصبة العيون بتاوريرت في عداد الآثار

صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية للمملكة قراران لوزير الشباب والثقافة والتواصل، يقضيان بتقييد كل من معصرة السكر الجنوبية بشيشاوة وقصبة العيون- سيدي ملوك بإقليم تاوريرت في عداد الآثار.

ويأتي القراران المذكوران الصادران، أساسا، بناء على القانون رقم 80.22 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 341.80.1 بتاريخ 25 دجنبر 1980 كما وقع تغييره وتتميمه.

وينص القرار المتعلق بمعصرة السكر الجنوبية بشيشاوة الذي جاء بعد الاطلاع على طلب الترتيب الذي تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، على أنه لا يجوز إحداث أي تغيير في كيفما كانت طبيعته في المعصرة إلا بترخيص من المصالح المختصة بقطاع الثقافة.

أما القرار المتعلق بقصبة العيون، فينص على أنه لا يمكن إحداث أي تغيير في المكونات التراثية للقصبة أو في شكلها العام ما لم تعلم بذلك المصالح المختصة التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قبل التاريخ المقرر للشروع في الأعمال بستة أشهر على الأقل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.