24 أبريل 2024

دكار : انعقاد الدورة الـ54 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة خلال ماي المقبل

Maroc24 | إفريقيا |  
دكار : انعقاد الدورة الـ54 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة خلال ماي المقبل

تحتضن دكار من 11 إلى 17 ماي المقبل الدورة الـ54 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، بمبادرة من اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

وسيركز المؤتمر، الذي سينعقد تحت شعار “تمويل الانتعاش في إفريقيا: فتح آفاق جديدة”، على تعزيز المناقشات حول النتائج بين مشاركين أفارقة وأجانب لحشد الدعم لبرنامج تنمية القارة.

وأوضحت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أن دورة دكار لهذا المؤتمر، الذي يعد أحد المنتديات الرئيسية للحوار وتبادل الآراء بين وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، ستشهد دراسة القضايا النظامية للجنة الاقتصادية لإفريقيا.

و على مدى أسبوع، سينكب خبراء ووزراء أفارقة على مناقشة مختلف التدابير الرامية إلى حشد التمويل من القطاع الخاص، ووضع آليات للاستفادة من حقوق السحب الخاصة وتمويل المناخ وبناء توافق في الآراء بشأن كيفية دعم الحكومات في تحقيق أوجه التآزر بين التمويل المحلي والخارجي من المصادر العامة والخاصة على حد سواء.

وبحسب المنظمين، فإن الحالة الراهنة للتمويل في إفريقيا تتسم بانخفاض القدرة على حشد الموارد، وارتفاع الدين العام، والأعباء المفرطة المرتبطة بخدمة الديون وآجال استحقاقها، وزيادة الاحتياجات التمويلية الناجمة عن الجائحة، ومحدودية المساعدة المالية الثنائية والمتعددة الأطراف المقدمة من أجل التعافي من الجائحة. وتشمل الإجراءات الرامية إلى سد الفجوة التمويلية في القارة التركيز بشكل كبير على نوعية التمويل المحلي والخارجي وملاءمته وأثره.

وسيشهد المؤتمر مشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة والهيئات الاقتصادية الإقليمية والمؤسسات المالية للبلدان الإفريقية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية الإفريقية والشركاء الإنمائيين.

ومن المنتظر أن تعقد لجنة الخبراء من 11 إلى 13 ماي اجتماعا تحضيريا للمؤتمر الوزاري.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.