24 أبريل 2024

دعم المبادرات المقاولاتية الفلاحية : النقاط الرئيسية المتعلقة بالمشاريع الـ15 المنتقاة

Maroc24 | أخبار وطنية |  
دعم المبادرات المقاولاتية الفلاحية : النقاط الرئيسية المتعلقة بالمشاريع الـ15 المنتقاة

في ما يلي النقاط الرئيسية الخاصة باتفاقيات دعم 15 مشروعا تم اختيارها في إطار طلب المشاريع المتعلق بدعم المبادرات المقاولاتية الفلاحية، والتي تم توقيعها أمس الجمعة بالرباط، خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي.

– الإطار : عملية التمليك التجريبية للأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرتي الري للغرب والحوز، والتي يتم تنزيلها برسم نشاط “العقار القروي” المندرج ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية.

– الأهداف : تشجيع اعتماد مقاربة مبتكرة ودامجة في مجال دعم المبادرات المقاولاتية الفلاحية قصد التمكين الاقتصادي للنساء والشباب الذين يعتمدون في عيشهم على الأرض و/أو لهم صلة بها.

– الميزانية : 20,5 مليون درهم، مدعومة في حدود 76 في المئة بفضل مساهمة برنامج التعاون “الميثاق الثاني” (15,6 مليون درهم).

– الأقاليم المعنية : القنيطرة (4 مشاريع)، وسيدي سليمان وسيدي قاسم (3 مشاريع لكل منهما)، وقلعة السراغنة (5 مشاريع).

– تشغيل: إحداث حوالي 27 ألف يوم عمل سنويا.

– المجالات المعنية : الخدمات، وزراعة الزيتون، وتثمين الحليب، والفلاحة البيئية، والفلاحة السياحية، وتربية الحلزون، وزراعة أشجار الأفوكا والخضروات، وتسويق البقوليات والنباتات الطبية والعطرية.

– الجهات المستهدفة : الجمعيات والتعاونيات الفلاحية، مع إعطاء الأولوية للمنظمات النسائية أو التي تضم من بين أعضائها شبابا تتراوح أعمارهم بين 15 و45 سنة.

– المواكبة : سيعمل المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على المواكبة في مرحلة قبلية وبعدية قصد تعزيز قدرات حاملي المشاريع والمساهمة في إنجاح هذه الشراكة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.