23 أبريل 2024

الجامعة العربية تحذر من إشعال الموقف في المسجد الأقصى المبارك وتحمل الاحتلال المسؤولية

الجامعة العربية تحذر من إشعال الموقف في المسجد الأقصى المبارك وتحمل الاحتلال المسؤولية

حذرت جامعة الدول العربية من إشعال الموقف في المسجد الأقصى المبارك، محملة المسؤولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي “التي تُمارس عدوانا خطيرا على الشعب الفلسطيني وعلى حقه في إقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان المبارك”.
وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان اليوم الجمعة إن “الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين منذ فجر اليوم تُمثل استمرارا لمسلسل التجاوزات والاستفزازات الإسرائيلية بهدف تقسيم الأقصى مكانيا وزمانيا”.

وفي المقابل، يضيف البيان، “تتسامح قوات الاحتلال مع اقتحامات مستمرة لعصابات المستوطنين والمتطرفين، في الوقت الذي يُمنع فيه الفلسطينيون من أداء الشعائر، بما يُهدد بإشعال الموقف على نحو خطير”.
وأعرب أبو الغيط عن تضامنه مع المقدسيين والفلسطينيين الذين يتصدون بصمودهم لمحاولات تهويد الأقصى، ولمساعي زعزعة الوضع القائم فيه، بالمخالفة للقانون الدولي.
ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته إزاء هذه التصرفات غير المسؤولة من قبل حكومة الاحتلال، مشددا على أن حق العبادة كفله القانون الدولي، وأن الاعتداءات والاعتقالات الإسرائيلية لن تمنع الفلسطينيين من ممارسة حقهم، ولن تنزع عن الأقصى هويته العربية الإسلامية.

وأصيب 150 فلسطينيا خلال صدامات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية وقعت فجر اليوم في باحات المسجد الأقصى، بحسب بيان لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. واندلعت الصدامات عقب اقتحام الشرطة الإسرائيلية باحات المسجد ، بعد وقت قصير من أداء آلاف الفلسطينيين صلاة الفجر وسط هتافات التكبير والتهليل احتجاجا على نية جماعات يهودية متشددة دخول الأقصى لذبح قرابين.

واعتبرت الرئاسة الفلسطينية في بيان أن اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال في المسجد الأقصى ترقى إلى “إعلان حرب”، داعية ل “التدخل الفوري من كافة الجهات الدولية لوقف هذا العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.