18 أبريل 2024

صندوق النقد الدولي يعلن عن أداة جديدة لمساعدة البلدان الفقيرة والضعيفة

Maroc24 | دولي |  
صندوق النقد الدولي يعلن عن أداة جديدة لمساعدة البلدان الفقيرة والضعيفة

أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، أنه سيتوفر ابتداء من فاتح ماي المقبل، على آلية إضافية لمساعدة الدول الفقيرة أو الضعيفة بموارد بقيمة 45 مليار دولار على الأقل.

وحسب المديرة العامة للصندوق، كريستالينا جورجيفا، فقد صادق المجلس الإداري للمؤسسة المالية على إنشاء صندوق استئماني جديد للمرونة والاستدامة اعتبارا من فاتح ماي المقبل.

وقالت المسؤولة إن الصندوق سيساعد البلدان منخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل الضعيفة على مواجهة التحديات الهيكلية طويلة الأمد، التي تشكل مخاطر على الاقتصاد الكلي، بما في ذلك تغير المناخ والأوبئة.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق، في غشت الماضي، على زيادة احتياطيات دوله الأعضاء لتصل إلى 650 مليار دولار، لرفع السيولة في البلدان الأكثر ضعفا، من خلال تخصيص عام جديد لحقوق السحب الخاصة، الأعلى في تاريخ المؤسسة.

وستوفر هذه الأداة الجديدة دعما سياسيا وتمويلا طويل الأجل، مع أجل استحقاق 20 عاما وفترة سماح مدتها 10 سنوات ونصف، للمساعدة في بناء المرونة ضد المخاطر طويلة الأجل التي تهدد استقرار ميزان المدفوعات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.