28 مارس 2024

اعتقال وزير الداخلية السابق عصمان سيسي بالنيجر

اعتقال وزير الداخلية السابق عصمان سيسي بالنيجر

اعتقلت السلطات في النيجر وزير الداخلية السابق عصمان سيسي، ووضع بموجب مذكرة توقيف في سجن بيرني نغوار المدني، على بعد نحو مائة كيلومتر جنوب شرق العاصمة نيامي، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وبحسب موقع (أكتي نيجر) فإن “وزير الداخلية السابق في الحكومة العسكرية الانتقالية، مفوض الشرطة عصمان سيسي يوجد منذ يوم الجمعة 8 أبريل 2022، رهن الاعتقال في سجن بيرني نغوار المدني”.

ويشتبه في تورط الوزير السابق في الانقلاب الفاشل، عشية تنصيب محمد بازوم، رئيس جمهورية النيجر ، في مارس 2021.

وأضافت وسائل الإعلام المحلية أنه بعد اعتقاله من قبل قوات الدرك الوطني، خضع للاستجواب لساعات من طرف كبير القضاة الذي قرر وضعه رهن الاعتقال.

وكان سيسي وهو أيضا مدير عام سابق لشرطة النيجر، وزيرا للداخلية أثناء الانتقال العسكري 2010-2011 في أعقاب انقلاب 18 فبراير 2010 الذي أطاح بالرئيس السابق للجمهورية مامادو تانجا.

ثم أصبح مستشار الشؤون الأمنية لرئيس الجمهورية يوسفو محمدو، قبل أن يعين سفيرا للنيجر في تشاد، والتي عاد منها قبل أيام فقط.

وجرت محاولة الانقلاب التي يعتقد أن الوزير السابق متورط فيها في 31 مارس 2021 ، قبل يومين من تنصيب الرئيس محمد بازوم، المنتخب آنذاك حديثا رئيسا للنيجر.

وتم القبض على العقل المدبر للمحالة الانقلابية المفترضة الضابط بالقوات الجوية ساني غوروزة، بعد حوالي شهر في بنين التي قامت بترحيله للنيجر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.