28 مارس 2024

المجلس الوطني لمنظمة الكشاف الجوال : انطلاق أشغال المجلس تحت شعار : جميعا من أجل أفق واعد للعمل الكشفي

Maroc24 | جهات |  
المجلس الوطني لمنظمة الكشاف الجوال : انطلاق أشغال المجلس تحت شعار : جميعا من أجل أفق واعد للعمل الكشفي

انطلقت، اليوم السبت ببوزنيقة، أشغال المجلس الوطني الأول لمنظمة الكشاف الجوال، تحت شعار “جميعا من أجل أفق واعد للعمل الكشفي”.

وتهدف هذه الدورة التي تحمل اسم “المرحوم عمر أظريف”، تكريما للقائد الراحل على عطاءاته ومجهوداته في سبيل النهوض بالعمل الكشفي في المغرب، إلى أن تشكل حلقة وصل بين المكتب القيادي والطاقات الشابة داخل منظمة الكشاف الجوال، في أفق تقييم عمل المنظمة ومناقشة توصيات المؤتمر الوطني، من أجل الخروج باستراتيجية شاملة ومتكاملة لعمل المنظمة، وضمان تنزيلها بشكل فعال من طرف كافة الفروع.

وفي هذا السياق، أبرز القائد العام لمنظمة الكشاف الجوال، وديع درموك، أن المجلس الوطني للمنظمة ينعقد في أولى جلساته بعد المؤتمر الوطني الرابع لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة على الخصوص، باستراتيجية عمل المنظمة خلال السنوات القادمة بما من شأنه النهوض وإعادة تأهيل العمل الكشفي في المغرب.

ودعا السيد درموك، في كلمة بالمناسبة، كافة المنخرطين في المنظمة، إلى “التفاعل الإيجابي مع مخرجات وتوصيات المؤتمر الوطني الرابع ومع مقررات المجلس الوطني، من خلال تسطير الفروع لبرامج إشعاعية مندمجة من أجل النهوض بالعمل الكشفي، والرقي بالمنظمة لما فيه خير للصالح العام وللمملكة”.

كما حثهم على الالتزام الفعلي والفعال، بتنزيل البرامج والمقررات المسطرة من طرف الفروع والجهات، والانخراط بشكل جاد ومسؤول في استراتيجية المنظمة، مبرزا أن هذه الأخيرة، أضحت تمتلك رؤية واضحة، وخارطة طريق دقيقة ومحددة التوجهات والأهداف، مدعمة بمقاربة توافقية، من أجل المساهمة في دينامية التغيير والارتقاء بالعمل الكشفي.

من جانبه، أبرز النائب الأول للقائد العام لمنظمة الكشاف الجوال، الناطق الرسمي باسم المنظمة، نجيب خربوش، أن الهدف الرئيسي من انعقاد هذا المجلس الوطني يكمن في تقاسم استراتيجية المنظمة مع باقي مكوناتها وفروعها، من أجل مناقشتها، وفي أفق تبنيها من طرف كافة المندوبين على المستوى الوطني.

وأكد السيد خربوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء يندرج في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمدها المنظمة مع فروعها، معتبرا أن الأمر يتعلق بنقطة قوة جد مهمة بالنسبة للمنظمة، تخول لكافة مكوناتها العمل بتنسيق محكم وفي إطار رؤية واضحة ومصادق عليها من طرف الجميع.

وأشار إلى أن عقد هذا المجلس الوطني، يروم إعطاء العمل الكشفي دفعة جديدة من أجل استعادة إشعاعه، مبرزا التزام وانخراط المنظمة، من أجل تثمين العمل الكشفي وإعادة إحيائه من جديد في صفوف الشباب والطفولة والمجتمع المدني بصفة عامة.

وتميزت أشغال الجلسة الأولى من المجلس الوطني للمنظمة الذي ينعقد على مدى يومين (9 و10 أبريل)، بالمصادقة على النظام الداخلي للمجلس، وكذا عرض مقترح القيادة العامة بخصوص المفوضيات واللجان والمصادقة عليه، والمصادقة على مشروع الخطة السداسية 2022 / 2027 ، وعلى البرنامج التربوي السنوي، كما تم عرض تقرير حول وضعية انتشار المنظمة على المستوى الوطني.

وسيتم خلال الجلسة الثانية، على الخصوص، تنظيم حفل تأبين الراحل عمر أظريف، ومناقشة تأسيس الجهات (المؤتمرات الجهوية)، وتقديم مستجدات الجامعة الوطنية للتخييم حول البرنامج الوطني للتخييم موسم 2022، ومستجدات الرابطة الكشفية المغربية ومشروع الانضمام إلى الجمعية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.