24 أبريل 2024

النزاع الروسي الأوكراني .. الصين ملتزمة بتهدئة الوضع في أوكرانيا

Maroc24 | دولي |  
النزاع الروسي الأوكراني .. الصين ملتزمة بتهدئة الوضع في أوكرانيا

قال تشانغ جون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إن الصين “ملتزمة بشدة بتهدئة النزاع الروسي الأوكراني وإنهائه في أقرب وقت ممكن”.

وأكد تشانغ، في إحاطة أمام مجلس الأمن بشأن أوكرانيا، أن “التوصل لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب بأسرع وقت ممكن في أوكرانيا يجسد التطلع الملح للمجتمع الدولي والرغبة القوية للصين”، وفق ما أورد تلفزيون الصين المركزي “سي سي تي في”.

وذكر المندوب أن روسيا وأوكرانيا أجرتا جولات من المفاوضات، وترحب الصين بأن يلتزم الجانبان بالاتجاه العام لمفاوضات السلام، ويتغلبان على الصعوبات والخلافات، ويواصلان تهيئة الظروف المواتية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة.

ودعا في هذا الصدد المجتمع الدولي لتهيئة الظروف والأجواء المواتية للمفاوضات بين الجانبين، وإفساح المجال للتسوية السياسية، دون وضع عقبات أمام مفاوضات السلام.

وفي حديثه عن القضية الإنسانية، أوضح تشانغ أن الصين تولي اهتماما بالغا لهذه القضية في أوكرانيا وتدعم جميع المبادرات والإجراءات التي تساعد على تخفيف الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

وقال “وفقا للقانون الإنساني الدولي، يتعين تجنب تعرض المدنيين لأي شكل من أشكال العنف في النزاعات المسلحة. وإن الهجمات ضد المدنيين غير مقبولة ولا ينبغي أن تحدث”، لافتا إلى أن “التقارير والصور عن وفيات المدنيين في بوتشا مقلقة للغاية”. وأكد في هذا الصدد أنه “من الضروري التحقيق في الأحوال ذات الصلة ومعرفة الأسباب المحددة للحادث، ويجب أن تستند أي اتهامات إلى حقائق”. من جانب آخر، أشار الدبلوماسي الصيني إلى أن “الآثار غير المباشرة للأزمة الأوكرانية لها تأثير كبير على العالم، ولا سيما الدول النامية”.

ولفت إلى أن العقوبات “ليست وسيلة فعالة لحل المشكلة، ولكنها ستؤدي إلى تسريع امتداد الأزمة وإحداث مشاكل جديدة ومعقدة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.