24 أبريل 2024

الخارجية الصينة تؤكد أن الحوار هو الحل الوحيد لأزمة روسيا وأوكرانيا

Maroc24 | دولي |  
الخارجية الصينة تؤكد أن الحوار هو الحل الوحيد لأزمة روسيا وأوكرانيا

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أمس الخميس، إن الحوار والتفاوض هما الحلان الوحيدان للأزمة الأوكرانية.

وأدلى وانغ بهذا التصريح، خلال لقاء صحفي، عقب اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية بشأن أفغانستان، والتي شهدت اجتماع مسؤولين من أفغانستان والدول المجاورة لها في تونشي بمقاطعة آنهوي شرق الصين.

وقال وانغ “موقفنا ثابت. في التعامل مع جميع القضايا الساخنة، تؤيد الصين السلام والحوار والعدالة”، مضيفا “موقفنا واضح أيضا، ونحن نسعى جاهدين للعب دور مسؤول وبناء في التعامل مع جميع التحديات”.

وشدد على أن بكين تعارض تكثيف الصراع، وتدعو إلى وقف إطلاق النار وتدعم المحادثات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا. وتابع “لقد أجريت تبادلات مكثفة ومعمقة مع نظرائي حول القضية الأوكرانية في الأيام الأخيرة. وأعربت جميع الأطراف عن تفهمها لموقف الصين”.

وذكر في هذا الصدد بأن الصين تدعو لاحترام مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، فضلا عن السيادة والسلامة الإقليمية لجميع البلدان، وتعارض وضع البلدان الصغيرة والمتوسطة الحجم في جبهة الجغرافيا السياسية.

وأشار رئيس الدبلوماسية الصينية إلى أن بكين “لا توافق على المواجهة بين المعسكرات، ما يعني أن تكون مختلف الدول إما أصدقاء أو أعداء. وبدلا من ذلك، تلتزم الصين بدفع التضامن الدولي، والدعوة إلى مفهوم الأمن المشترك”.

وفي ذات السياق، لفت وانغ إلى أن الصين تعارض أيضا “العقوبات الأحادية الجانب التي تنتهك القانون الدولي، وتدعو إلى حماية سلاسل التصنيع والإمداد الدولية لتجنب الإضرار بالتبادلات الاقتصادية والتجارية العادية وحياة الناس”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.