29 مارس 2024

النزاع الروسي الأوكراني : وزير الخارجية التركي يعلن إمكانية عقد لقاء جديد في الأيام المقبلة

النزاع الروسي الأوكراني : وزير الخارجية التركي يعلن إمكانية عقد لقاء جديد في الأيام المقبلة

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن إمكانية عقد لقاء “روسي-أوكراني” جديد على مستويات أرفع خلال أسبوعين للتفاوض بشأن النزاع في أوكرانيا.

وأوضح تشاووش أوغلو، في تصريحات لقناة تلفزية محلية، إنه “بعد المفاوضات التي أجريت بين وفدي البلدين في إسطنبول الثلاثاء الماضي، سوف تطرح القضايا الجادة للنقاش على مستويات أرفع”.

وأضاف أنه بينما يواصل الوفدان الفنيان المفاوضات، سيجتمع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وفي حال توصلهما لأي اتفاق، سيوقعان عليه، ومن ثم يجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ولفت إلى أن تركيا تعمل حاليا على تنظيم لقاء “روسي-أوكراني” على مستوى وزراء الخارجية، وأنه تواصل أمس الأربعاء في هذا الإطار مع نظيريه كوليبا ولافروف، مبرزا أنه أبلغ الوزيرين باقتراحات تركيا في هذا الشأن، وأن أنقرة ستبذل قصارى جهدها في القضايا التي تقع على عاتقها.

وأوضح أن الوفد الأوكراني قدم للجانب الروسي خلال مفاوضات إسطنبول مقترحات مكتوبة تشمل الضمانات الأمنية، ستنقل إلى الرئيس بوتين، مضيفا أن تركيا لا يمكنها تقديم موعد محدد من أجل لقاء وزيري الخارجية الروسي والأوكراني باعتبارها البلد المضيف، وتمارس دورها بشكل صادق.

وأشار تشاووش أوغلو إلى عدم صحة التعليقات التي تقول إن تركيا في حال أصبحت ضامنا بين الطرفين، ستنخرط مباشرة في الحرب، أو سترسل جنودا إلى أوكرانيا.

يذكر أن إسطنبول استضافت على مدى اليومين الأخيرين جولة جديدة من المفاوضات الروسية- الأوكرانية، وصفت “بالإيجابية”، وجاءت بعد سلسلة مفاوضات على الحدود البيلاروسية بين روسيا وأوكرانيا، تركزت على القضايا الإنسانية وفتح ممرات للاجئين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.