19 أبريل 2024

منجزات البرنامج الوطني للقراءة محور ورشات جهوية بفاس

Maroc24 | جهات |  
منجزات البرنامج الوطني للقراءة محور ورشات جهوية بفاس

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، على مدى يومين (29 و30 مارس)، ورشات عمل للتقاسم حول منجزات البرنامج الوطني للقراءة، همت مفتشات ومفتشي اللغة العربية بالسلك الابتدائي على صعيد الجهة.

وعرف افتتاح هذه التظاهرة حضور فؤاد شفيقي المفتش العام للشؤون التربوية ومدير المناهج بالوزارة ومحسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس وإشام بروك مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب.

وأكد مدير الأكاديمية الأهمية القصوى التي يكتسيها هذا اللقاء باعتباره فرصة للوقوف على المنجزات التي تم تحقيقها في هذا الورش الذي يدخل في اطار تنزيل مقتضيات أحكام القانون الاطار17-51 وخاصة المشروع 8 المتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي، لاسيما الشق المتعلق بإتقان اللغات بشكل عام واللغة العربية بشكل خاص.

وأبرز أن الأكاديمية الجهوية لفاس مكناس انخرطت بشكل كبير في هذا المشروع منذ بدايته عبر احتضان وتجريب البرنامج في 22 مؤسسة تعليمية ابتدائية تجريبية اضافة الى مؤسسات ضابطة بكل من مديرية الحاجب وتاونات وقد صاحب ذلك دورات تكوينية مكثفة لفائدة الاستاذات والاساتذة على المنهاج الجديد وعرف اسهام المفتشين التربويين في تأطير ومواكبة عملية التجريب والتنزيل.

أما فؤاد شفيقي فشدد على أهمية هذه المحطات لتطوير مناهج ومصفوفات السلك الابتدائي وتطوير محتويات وانتاج دلائل وكراسات تتضمن كل التجارب الفضلى على الصعيد الدولي ومواكبة المؤسسات التجريبية لتلتحق بالمؤسسات الضابطة وتشجيع الممارسة اللغوية الموازية (القراءة الاثرائية) مع التركيز على أساليب القراءة واللغة العربية في برامج التكوين المستمر.

ومن جهتها، أشادت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب بالعمل الدؤوب لجميع المتدخلين ومساهمتهم الفعالة في نجاح هذه الشراكة والوصول الى الأهداف المسطرة لها.

وخلال عرض قدمه مدير المشروع، تم إبراز أهم المنجزات التي تم تحقيقها ميدانيا والارتسامات الايجابية لكل المتدخلين من اطر التكوين واساتذة ومفتشين وتلاميذ.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.