20 أبريل 2024

القمة العالمية للحكومات بدبي 2022 : حضور بارز للمغرب في فعاليات الدورة الثامنة

القمة العالمية للحكومات بدبي 2022 : حضور بارز للمغرب في فعاليات الدورة الثامنة

بدأت اليوم الثلاثاء بدبي في الإمارات العربية المتحدة، أعمال الدورة الثامنة من القمة العالمية للحكومات، المنصة الأولى والأكبر عالميا لصناعة المستقبل، والحاضنة المحفزة لابتكار نموذج الحكومات المستقبلية.

ويحضر المغرب في مختلف فعاليات هذه القمة، بوفد يضم بالخصوص، السيدة نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيدة غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والسيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل. كما تعرف القمة حضور 4 ألف مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين والخبراء ومستشرفي المستقبل وقادة القطاع الخاص في أكثر من 170 دولة.

وتعقد دورة هذه السنة التي يستضيفها فضاء “إكسبو دبي” تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”، وتعرف أيضا مشاركة ممثلي 30 منظمة عالمية.

وتستعرض القمة على مدى يومين من خلال أكثر من 100 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية، أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية، وسبل الارتقاء بالأداء الحكومي، وتعزيز قدرة الحكومات على استباق التغيرات المتسارعة والاستعداد لها وابتكار الحلول التي تضمن توظيفها في تحسين حياة المجتمعات.

كما تركز على آفاق التطورات المستقبلية في مختلف القطاعات العلمية والتكنولوجية والطبية والمجتمعية، وكيفية استثمارها وتوجيهها بما يصب في صالح المجتمعات، ويضمن بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وتضم قائمة المتحدثين في فعاليات وجلسات القمة أكثر من 50 مشاركا من كبار قادة العالم ورؤساء الحكومات والوزراء وكبار المسؤولين في المنظمات والهيئات الدولية والخبراء والعلماء ورؤساء الشركات الخاصة والمفكرين ومستشرفي المستقبل.

وسيتم على هامش القمة تنظيم 15 منتدى عالميا بهدف بحث أهم التوجهات العالمية في القطاعات الحيوية التي تسهم في تعزيز الخطط لبدء عقد حكومي جديد، ووضع سياسات واستراتيجيات وخطط مستقبلية تعزز جاهزية الحكومات ومرونتها للمرحلة التالية من التطور، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وتطلق القمة للمرة الأولى هذا العام منتديات تناقش أبرز التوجهات العالمية خلال العقد الحالي، إذ تستضيف منتدى الأصول الرقمية العالمي التي شهدت نموا في التعاملات المالية، فضلا عن الاجتماع العربي الأول للقيادات الشابة، وهو منصة تجمع الشباب العربي لاستكشاف آفاق المستقبل، ومنتدى الإدارة الحكومية العربية الذي يبحث سبل النهوض بالعمل الحكومي العربي ونقله إلى آفاق مستقبلية.

وتستضيف القمة كذلك منتدى الأمن السيبراني في قطاع الطيران ومنتدى التغي ر المناخي ومنتدى الطاقة العالمي، ومنتدى الصحة العالمي، ومنتدى أهداف التنمية المستدامة، ومنتدى الخدمات الحكومية، ومنتدى المرأة في الحكومة، ومنتدى التوازن بين الجنسين.

ويقام أيضا على هامش القمة الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التحالف الامني والذي يضم كلا من الإمارات والمغرب وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسلوفاكيا وإسرائيل والسنغال وسنغافورة والبحرين.

ويناقش الاجتماع عددا من المواضيع المتعلقة بمكافحة التطرف والإرهاب ومكافحة الجرائم العابرة للقارات والسبل الناجعة للحد من التحديات الناجمة عنها.

يذكر أن “التحالف الأمني الدولي” كان قد انطلق في أبوظبي عام 2017، وتستضيف وزارة الداخلية الإماراتية أمانته العامة، وهو بمثابة مجموعة عمل دولية لمواجهة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والقارات وجرائم التطرف من خلال مشاريع تعاونية وعبر تبادل الخبرات في الممارسات المطبقة في هذه الدول.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.