23 أبريل 2024

الاجتماع العربي للقيادات الشابة بدبي : مهدي بنسعيد يبرز خصوصيات التجربة المغربية في قضايا الشباب

الاجتماع العربي للقيادات الشابة بدبي : مهدي بنسعيد يبرز خصوصيات التجربة المغربية في قضايا الشباب

افتتحت أمس الاثنين بدبي، بالإمارات العربية المتحدة، فعاليات الدورة الأولى من الاجتماع العربي للقيادات الشابة، بحضور عدد من وزراء الشباب العرب وقادة العمل الشبابي، والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بتمكين الشباب من مختلف الدول العربية.

ويمثل المغرب في هذه الدورة، التي تنظم ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات، السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، وتعرف كذلك حضور أكثر من 13 وزيرا و35 من قادة مؤسسات قطاع العمل الشبابي العربي، فضلا عن 55 مديرا عاما ورئيسا تنفيذيا من القيادات العربية الشابة، و110 من القيادات الشابة والأكاديميين والباحثين، ونخبة من صناع القرار ومصممي السياسات المعنية بالشباب عربيا وعالميا.

ويناقش الاجتماع العديد من القضايا التي تتمحور حول التعرف إلى طموحات الشباب العرب، وسبل الاستفادة من الفرص المتاحة وفتح آفاق جديدة لهم، وتصميم مبادرات واستراتيجيات قابلة للتطوير لتمكين الكفاءات، وغيرها من المحاور.

وينظم هذه التظاهرة مركز الشباب العربي، وتعتبر بحسب المنظمين “بداية لعمل عربي مستقبلي مشترك، ويؤسس لرؤية موحدة تذلل التحديات الشبابية”.

وفي مداخلة له أمام المشاركين قال السيد بنسعيد إن المملكة المغربية تولي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عناية خاصة لقضايا الشباب وتعمل على إدماجهم في الحياة الاقتصادية والمقاولاتية عبر عدد من المبادرات التي تهم هذه الفئة المهمة من المجتمع.

وعبر السيد بنسعيد عن تفاعل إيجابي وكبير مع مختلف المبادرات العربية للشباب الداعية لدعم وتوفير آليات التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي لهذه الفئة من مكونات المجتمع،كما ركز المسؤول الحكومي المغربي على ضرورة فتح باب التكوين المقاولاتي لتوفير فرص الشغل للشباب.

ويناقش المشاركون في الاجتماع، واقع قطاع العمل الشبابي العربي، ومختلف مبادراته التنموية المرتبطة بمسارات التمكين والإشراك الشبابي، ويسهم بربط القيادات الشابة من مختلف مجالات وقطاعات العمل الشبابي بصناع القرار.

كما سيعرض الاجتماع الاستراتيجيات العربية في مجال العمل الشبابي، والنماذج المتميزة وأفضل الممارسات والتجارب الناجحة في إدارة المشاريع والسياسات العامة المتعلقة بالشباب؛ بما يسهم بتعزيز العمل العربي المشترك والاستثمار في طاقات الشباب والوصول بها إلى أقصى إمكانياتها بما يخدم الشباب أنفسهم ويعود بالمنفعة والتنمية والاستقرار على الأوطان العربية والعالم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.