24 أبريل 2024

جائزة خليفة الدولية تصدر كتابا جديدا حول تمر المجهول المغربي

جائزة خليفة الدولية تصدر كتابا جديدا حول تمر المجهول المغربي

أعلن مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن إصدار كتاب جديد يحمل عنوان “المجهول درة التمور” يوثق أصل صنف تمر المجهول من منطقة بوذنيب بالجنوب الشرقي من المغرب.

وقد شارك في إعداد الكتاب، وزراء الزراعة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية وجمهورية مصر العربية وإسرائيل والسودان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

كما شارك في الإعداد خبراء المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، واتحاد مراكز البحوث الزراعية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والمركز العربي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة، فضلا عن خبراء في مجال زراعة النخيل ينتمون لعدة دول أبرزها الولايات المتحدة والمكسيك وأستراليا وناميبيا والعراق وإسرائيل وإسبانيا والهند والمغرب والأمارات ومصر وإيطاليا وفلسطين.

وجاء إطلاق الكتاب في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر ، المنعقد مؤخرا بأبو ظبي، مخصصة لتمر المجهول، وشارك فيها 17 من العلماء والباحثين المتخصصين بتمر صنف المجهول يمثلون 13 دولة.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، رئيس مجلس أمناء الجائزة، إن المؤلف يعد الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول من منطقة بوذنيب بالجنوب الشرقي من المملكة المغربية.

من جهته قال عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة، إن هذا الكتاب شارك في إعداده 8 من وزراء الزراعة و4 منظمات دولية و44 باحثا وعالما متخصصا في صنف المجهول من 13 دولة بالعالم.

وقال إن المشاركين في إعداد الكتاب أجمعوا بالدليل القاطع أن صنف المجهول يرجع أصله الى منطقة بودنيب بالمملكة المغربية وقد انتقل الى ولاية كاليفورنيا عام 1927 ومن هناك تم اكثاره وإعادة انتشاره على مستوى العالم.

وأضاف أمين عام الجائزة الذي قام بإعداد المادة الأساسية للكتاب بالتعاون مع الدكتور عبد الله وهبي الخبير الدولي في زراعة النخيل وإنتاج التمور بأن الكتاب يعتبر نقلة نوعية في توثيق أصل هذا الصنف المميز من التمور على مستوى العالم.

وتابع أن الكتاب دحض الشائعات التي راجت حول اصل هذا الصنف، نظرا لانتشار صيته وميزاته الفريدة وارتفاع ثمنه عن باقي تمور العالم، مبرزا أنه “حيكت حوله الكثير من القصص والحكايات حول أصله لدرجة بتنا نرى ونسمع أن كثيرا من الدول قد تبنت هذاالصنف ونسبته لنفسها او لغيرها بدون أي دليل علمي يوثق أصل هذا الصنف”.

أما الدكتورة جلين سي رايت، من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، فأكدت من جهتها أن هذا الصنف من التمر وصل إلى أمريكا عام 1927 من قبل الدكتور والتر سوينغل، الذي كان في زيارة إلى منطقة بودنيب بالمملكة المغربية حيث أحضر معه 11 فسيلة من صنف المجهول خالية من مرض البيوض وقام بشحنها ضمن صناديق خشبية إلى الولايات المتحدة، تم نقلها إلى منشأة تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية في كاليفورنيا.

ومن هناك ، تضيف الباحثة الأمريكية، انتشرت زراعة وإنتاج وصناعة تمور المجهول إلى القارة الأمريكية بأكملها بالإضافة الى انتقال صناعة المجهول الى العديد من دول العالم الأخرى وجميعها يعود الى استيراد شتلات المجهول من المغرب في عام 1927.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.