23 أبريل 2024

بني ملال تستضيف مسابقة المقال النقدي لمهرجان تاصميت

بني ملال تستضيف مسابقة المقال النقدي لمهرجان تاصميت

تحتفي الدورة الخامسة لمسابقة المقال النقدي لمهرجان تاصميت للسينما والنقد، التي افتتحت فعاليتها مساء أمس الثلاثاء بدار الثقافة ببني ملال، بحضور الجمالية الشعرية في الإبداع السينمائي.

ويتضمن برنامج هذه الدورة الخامسة، التي تنظمها جمعية مهرجان ثقافات وفنون الجبال ببني ملال على مدى ثلاثة أيام بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الجهوية للثقافة، مسابقة المقال النقدي التي تضم لجنة تحكميها المخرج والناقد السينمائي بوشتى مشروح والكاتبة والناقدة خيرة جليل والكاتب والأستاذ الجامعي إدريس جبري.

ويحفل برنامج هذه الدورة بفقرات سينمائية ونقدية متنوعة، تشمل ندوة حول “الشعر في السينما” بمشاركة الناقد السينمائي حمادي كيروم وعبد الحميد جماهري وعبد الواحد كفيح، وعرض ومناقشة أفلام “ليليت السورية” لغسان شميط من تنشيط بوشتى مشروح، و”نديرة” للمخرج كمال كمال وتأطير الباحث الأكاديمي مصطفى العروصي، و “La der des der” للمخرج باتريس غويلان.

كما يشمل برنامج الدورة تنظيم “ورشة المقال النقدي” بدار الثقافة ، وعرض أفلام سينمائية بعدد من المؤسسات التعليمية، علاوة على لقاء مفتوح مع الشاعر عبد الحميد جماهري بالسجن المحلي ببني ملال حول ديوانه الأخير “جاءوا لنقص في السماء”.

وفي كلمة خلال حفل الافتتاح ،قالت السيدة آمنة صيباري رئيسة جمعية ثقافات وفنون الجبال إن تنظيم هذه الدورة يأتي بعد توقف ناجم عن “إكراهات قاهرة” حالت دون تنظيم دورة 2020، مضيفة أن المنظمين اختاروا الاحتفاء بموضوعة المتخيل الشعري في السينما، وذلك في مسعى للمساهمة في تنشيط المشهد الثقافي والسينمائي بالمدينة، بعد الركود الناجم عن أزمة جائحة كوفيد وتداعياتها السلبية المتواصلة.

وأضافت أن هذه الدورة تحتضنها مدينة ” تفوح شعرا، وهي رابضة في حضن طبيعة خلابة أخاذة تشعرك أنك أقرب من السماء..وتسافر بك إلى عوالم تنفتح على الجمال والخيال البديع والحلم الآسر ، وهي مكونات جمالية ينهض عليها الفن السابع .. الذي تتقاسم عشقه جميع الشرائح المجتمعية، وينفتح على العالم المتعدد والمتنوع ، ويدعو إلى التعايش مع الآخر والقبول بقيم الاختلاف…”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.