29 مارس 2024

مشاركة المغرب في معرض الصيدلة فارماغورا بلوس 2022 بباريس

مشاركة المغرب في معرض الصيدلة فارماغورا بلوس 2022 بباريس

يشارك المغرب بقوة في معرض الصيدلة “فارماغورا بلوس” 2022، الذي افتتح أمس السبت، بمركز المعارض بورت دو فرساي في باريس.

وتمثل المملكة في هذا المعرض ثمانية مختبرات صيدلانية وطنية، بما في ذلك المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي، المتخصصة في البحث والتطوير، وذلك على جناح مساحته 110 متر مربع.

ويتعلق الأمر بكل من “بي أش إي”، “فارما 5″، “باتو”، “لابروفان”، “سوتيما”، “كوبر فارما”، “إيدا” (فرع كوبر)، والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي.

وتنظم المشاركة المغربية في هذا المعرض الدولي من طرف الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات بشراكة مع الفيدرالية المغربية للصناعة الصيدلانية والابتكار.

وقالت الدكتورة دانييل توبياس، صيدلانية ومديرة التصدير لدى مختبرات “لابروفان”، أن الحضور في هذا المعرض الكبير الذي أضحى موعدا لا محيد عنه بالنسبة للصناعة الصيدلانية، يكتسي أهمية محورية ويمكن من الالتقاء بالشركاء الحاليين والجدد في مكان واحد وخلال فترة زمنية قصيرة (يومان).

وأضافت أن هذا المعرض يشكل أيضا منصة “مميزة” لتبادل وجهات النظر مع الزملاء من جميع أنحاء العالم.

وبحسب الدكتورة توبياس، في ضوء التغييرات العميقة التي شهدها القطاع خلال فترة جائحة “كوفيد-19″، والتي أثرت على سلاسل القيمة في مجال توريد الأدوية والمواد الخام، فإن المغرب في طريقه لتعزيز مكانته وإعادة التموقع كقطب صيدلاني للتميز على مقربة من أوروبا، إلى جانب كونه بوابة لولوج إفريقيا والشرق الأوسط، بفضل اتفاقيات التجارة الحرة التي تربطه بعدة دول على الصعيد الدولي.

وأشارت إلى وجود اهتمام “واضح جدا” من قبل العديد من البلدان المشاركة في هذا الحدث بالصناعة الصيدلانية المغربية، لاسيما الأوروبية والإفريقية، منوهة بجهود ودعم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات للأهداف “الطموحة” لمصنعي الأدوية المغاربة في طموحاتهم التنموية الدولية.

من جهته، أبرز البروفيسور عبد العظيم مومن، مدير مركز معدات التشخيص والأجهزة الطبية لدى المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي، والمدير العلمي للشركة الناشئة “مولدياغ”، أن هذا العرض يمكن المؤسسة من التعريف بنفسها على الصعيد الدلولي، وتوسيع شبكتها الدوائية (الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية)، وإقامة شراكات جديدة.

وأوضح أنه يشكل، أيضا، فضاء بالنسبة للمؤسسة التي قامت بتطوير معدات تشخيص جزيئي لأمراض مثل الكوفيد، التهاب الكبد سي، السل وسرطان الدم، من أجل البحث عن منافذ دولية لمنتجاتها، مشيرا إلى أن المؤسسة التي بدأت في التصدير نحو إفريقيا، ترغب عبر محافل مثل هذا المعرض الدولي، الانفتاح على أسواق أخرى، لاسيما في أوروبا وآسيا.

وبعد عامين من الغياب بسبب الأزمة الصحية، تعد هذه النسخة الجديدة من معرض “فارماغورا بلوس”، الأولى لما بعد الكوفيد، ما يفسر أهميتها الكبيرة بالنسبة لقطاع الأدوية.

وعلى مدى يومين، سيتمكن الزوار من اكتشاف منتجات وخدمات جديدة، فضلا عن أحدث الابتكارات المتاحة في مجال الصيدلة.

ويلتقي متخصصون، خبراء، قادة رأي، صيادلة مبتكرون، مرورا بالموردين وحتى كبار الرياضيين في معرض “فارماغورا بلوس” بغية تبادل معارفهم وخبراتهم.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.