29 مارس 2024

أمين نايفة يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان السعيدية السينمائي

أمين نايفة يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان السعيدية السينمائي

فاز الفيلم الطويل “200 متر” للمخرج الفلسطيني، أمين نايفة، بالجائزة الكبرى، “الجوهرة الزرقاء”، للدورة السادسة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، التي أسدل الستار على فعالياتها أمس الأحد.

وحاز على الجائزة الكبرى، “جائزة البرتقال”، للفيلم القصير، الفيلم الأمريكي”سكين” لمخرجه كوي ناتيف، فيما عادت جائزة أفضل سيناريو، لفيلم “النشبة” لمخرجه الغباري الهواري، وجائزة الإخراج للفيلم المقدوني “ستيكر” للمخرج جورجي اينكوفسكي.

ونالت جائزة أفضل دور نسائي، الممثلة التونسية، هند صبري، في فيلم “نورا تحلم” للمخرجة هند بوجمعة، فيما كانت جائزة أفضل دور رجالي من نصيب ربيع أكليم، في الفيلم المغربي “اللكمة” لمخرجه محمد أمين مونة. كما حظي نفس الفيلم بجائزة لجنة التحكيم مع تنويه خاص لأداء الممثل طارق البخاري أيضا.

كما حصل فيلم “دقات القدر” لمخرجه محمد اليونسي على جائزة أفضل إخراج، وفيلم “لامورا” للمخرج الراحل محمد إسماعيل على جائزة أفضل سيناريو لكاتبيه مصطفى الشعبي ومحمد إسماعيل.

وجرى حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمهرجان، الذي نظمتها جمعية الأمل والتنمية تحت شعار “السينما من أجل الأمل في غد أفضل”، بحضور، على الخصوص، باشا مدينة السعيدية، والنائب الأول لرئيسة جماعة المدينة، وعدد من الفنانين والإعلاميين وجمهور مدينة السعيدية.

وشارك في هذه التظاهرة السينمائية، 14 فيلما (7 طويلة و7 قصيرة)، من دول المغرب، وتونس، ومصر، والجزائر، وفلسطين، وفرنسا، وإسبانيا، ومقدونيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، الممثلة ثريا العلوي، بمشاركة الناقد عز الدين الوافي، والمخرج نوفل البراوي، والمخرجة مريم آيت بلحسين، والشاعر الزجال محمد المهداوي.

وعرفت الدورة السادسة للمهرجان، التي نظمت بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمركز السينمائي المغربي، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، وعمالة بركان، وباشوية وجماعة السعيدية، وجمعية نهضة بركان، بالإضافة إلى تكريم وجوه فنية ورياضية، عدة ندوات وموائد مستديرة وورشات أطرها فنانون، وكذا توقيعات كتب لكل من الشاعرة فتيحة النوحو، ومريم آيت بلحسين، وعز الدين الوافي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.