قطر تتصدر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الإنفاق على المشاريع الطاقية

قبل سنتين

كشفت معطيات حديثة نشرت اليوم الأحد ، أن قطر أنفقت أكثر من 19 مليار دولار أمريكي خلال 2021 ، على مشاريع الطاقة التي تشمل تطوير واستكشاف والتنقيب عن الغاز والنفط .

وأفاد تقرير لوحدة “ميد بروجكتس” التابعة لمجلة ميد الاقتصادية العالمية ، بأن دولة قطر حلت في المرتبة الأولى إقليميا بقائمة ، أكثر الدول في الإنفاق الرأسمالي على مشاريع الطاقة ، على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية ” قطر للطاقة ” ، تصدرت القائمة بإجمالي إنفاق بلغ مستوى 69.52 مليار ريال قطري ، ما يوازي 19.1 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي .

ووفق التقرير فإن إجمالي انفاق ” قطر للطاقة ” يشمل ، عقود تمت ترسيتها لتطوير الإنتاج في قطاع الطاقة خصوصا الغاز ، مضيفا أن شركة “أرامكو ” السعودية حلت في المرتبة الثانية بإجمالي إنفاق بلغ مستوى 40.4 مليار ريال قطري ، ما يوازي 11.1 مليار دولار أمريكي ، ثم حلت شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك” في المرتبة الثالثة ، بحجم إنفاق بلغ 12.74 مليار ريال ، ما يوازي 3.5 مليارات دولار أمريكي.

أما شركة ” نفط الكويت “، حسب ذات المصدر ، فحلت في المرتبة الرابعة بحجم إنفاق بلغ 5.46 مليار ريال قطري ، ما يوازي 1.5 مليار دولار أمريكي ، فيما حلت في المرتبة الخامسة شركة “تطوير للبترول” البحرينية ، بحجم إنفاق بلغ مستوى 3.64 مليار ريال قطري ، ما يوازي مليار دولار أمريكي.

ورصدت قطر للطاقة نحو 82.5 مليار دولار أمريكي للإنفاق الرأسمالي خلال 5 سنوات (ما بين 2021 و2025 ) على مشاريع الطاقة مع التركيز على المشاريع التوسعية في أصول الغاز والنفط ، وعلى رأسها مشروع توسعة حقل الشمال الجاري نفيذه حاليا ، والذي يعتبر الأكبر للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم .

وتستهدف ” قطر للطاقة” ، بخلاف ترسيخ حضورها في الأسواق الأوروبية، التوسع في تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى كل من الصين ، والهند ، وباكستان ، وبنغلاديش، حيث تشير التوقعات إلى تسجيل هذه الأسواق طلبا على الغاز بإجمالي 112.6 مليار متر مكعب بحلول 2030 مقارنة مع مستوى 51.3 مليار متر مكعب في 2020 .

و م ع

آخر الأخبار