مركز BKGR يأكد الدينامية الاقتصادية الوطنية المسجلة خلال 2021

قبل سنتين

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، في نشرته “Strategy” لشهر يناير 2022 ، بأنه تم تأكيد الدينامية الاقتصادية الوطنية المسجلة خلال 2021، مع توقع في الوقت الحالي، تسجيل نمو بنسبة 7,2%.

وأوضح مركز الأبحاث في نشرته “Strategy”، أن هذا النمو يعزى بالأساس إلى تحقيق سنة فلاحية جيدة، وانتعاش الطلب الداخلي، إثر تحسن الحالة الصحية.

وأبرز المصدر ذاته، أن ” أحدث توقعات المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2021، تفوق بكثير الانتظارات في ما يتعلق بالنمو الاقتصادي، حيث تتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي +7,2% (مقابل +6,7% بالنسبة لبنك المغرب و +6,0% لتوقعاتنا المركزية) ، مزيلة بذلك الانكماش بنسبة -6,3% سنة 2020 “.

وسيمكن هذا الانتعاش من ارتفاع القيمة المضافة للقطاع الأولي ، بحوالي +18%، بالإضافة إلى تسريع انتعاش الطلب الداخلي ، والذي شهد دينامية أكبر، إثر تحسن الحالة الصحية.

ويظهر النمو الفصلي، الخاص بالناتج المحلي الإجمالي، تأثيرا أساسيا مهما، ابتداء من الربع الثاني من سنة 2021 بتسجيل +15,2%، بعد تسجيل فصل أول ضعيف نوعا ما (+1%).

ويشير النمو الخاص بالفصلين الثالث والرابع، إلى استمرار الاتجاه التصاعدي، على الرغم من تباطئه ، بتسجيل ارتفاع بنسبة +7,8% و +4,9% على التوالي.

ويعزى النمو في الطلب الداخلي إلى حد كبير، خلال سنة 2021، إلى زيادة استهلاك الأسر، في الوقت الذي يستعيد فيه الاستثمار الإجمالي عافيته، مسجلا زيادة بنسبة +13,3%، مدفوعا بشكل أساسي بعودة اهتمام المستثمرين بقطاعي البناء والصناعة.

و م ع

آخر الأخبار