28 مارس 2024

ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا يعزى إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء

Maroc24 | دولي |  
ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا يعزى إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء

أفاد تقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية بأن ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا يرجع إلى الارتفاع الكبير في الطلب على الكهرباء إضافة إلى برودة الطقس.

وذكر تقرير سوق الكهرباء للوكالة، الذي نشرته مجلة بولتيكو في نسختها الأوروبية أمس الجمعة، أن الطلب على الطاقة عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة العام الماضي، بعد انخفاض في عام 2020، موضحا أن الارتفاع في الأسعار يمكن أن يعزى جزئيا إلى تجدد النشاط الاقتصادي والطقس القاسي، حيث كان أبريل 2021 الأبرد منذ عام 2003.

وأشار التقرير إلى أن الأسعار المرتفعة الناتجة عن ارتفاع الطلب تسببت في عودة العديد من الدول الأوروبية إلى استخدام الفحم، مما أدى إلى زيادة بنسبة 11 في المائة في توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في القارة في عام 2021 بعد سنوات من التراجع.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية أن عودة الفحم إلى أوروبا “أمر مؤقت فقط”، حتى لو كان من المتوقع أن يظل استخدام الوقود الأحفوري ثابتا في عام 2022.

وعلى المدى الطويل فإن انخفاض أسعار الغاز وتوسع استخدام مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكربون، قد يؤدي إلى انخفاض في استخدام الفحم.

وأشارت المنظمة إلى أنها تتوقع “نموا قويا لمصادر الطاقة المتجددة” بين عامي 2022 و2024، بينما تتوقع أن ينخفض ​​استخدام الوقود الأحفوري بنسبة 10 بالمائة خلال نفس الفترة. كما تتوقع أيضا أن يتباطأ الطلب على الكهرباء في أوروبا بعد عام 2022.

وبعد زيادة انبعاثات الطاقة في أوروبا في عام 2021 بنسبة 8 بالمائة عن العام السابق، أشارت الوكالة إلى إنها تتوقع انخفاضا بنسبة 24 بالمائة بحلول عام 2024 مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.