23 أبريل 2024

انطلاق كأس أمم إفريقيا في نسختها ال 33 بالكامرون

انطلاق كأس  أمم إفريقيا في نسختها  ال 33 بالكامرون

انطلقت مساء اليوم الأحد بطولة كأس الأمم الإفريقية ل33 لكرة القدم بملعب أوليمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي بعد تأجيلها لعام بسبب انتشار وباء كوفيد 19.

وأعطيت انطلاقة البطولة بمباراة الافتتاح بين البلد المضيف الكاميرون ومنتخب بوركينا فاسو.

وحضر حفل الافتتاح الرئيس الكاميروني بول بيا، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني أنفانتينو ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع.

وتقام كأس الأمم الإفريقية الى غاية 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبا موزعة على ست مجموعات.

وتستضيف الكاميرون كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية، بعد 50 عاما من إقامتها لأول مرة في البلاد، عام 1972 احتلت خلالها المركز الثالث وقتها.

ويشارك في البطولة 24 منتخبا للمرة الثانية فى تاريخها، بعدما قرر الاتحاد الافريقي زيادة عدد المنتخبات من 16 إلى 24 فريقا بدء من نسخة 2019 التى أقيمت في مصر.

ويتنافس 24 منتخبا على التتويج باللقب الأفريقي، حيث تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات تضم كل واحدة 4 منتخبات، ويتأهل لدور الثمن المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثانى فى المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.

ومن المقرر أن تشهد البطولة حضورا جماهيريا بعدما أعلن الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم، موافقة “الكاف” على تحديد نسبة الحضور ب 80 في المائة من سعة الملعب خلال مباريات المنتخب الكاميرونى البلد المضيف ونسبة 60 في المائة في مباريات بقية المنتخبات والمجموعات، مع ضرورة أن يكون المتفرجون ملقحين ضد كوفيد 19.

وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم زيادة قيمة الجوائز المالية للبطولة بمبلغ إجمالي قدره مليون و850 ألف دولار.

وسيحصل الفريق المتوج بالكأس على مبلغ خمسة ملايين دولار أي بزيادة قدرها 500 ألف دولار مقارنة بالنسخة السابقة، فيما سيحصل الوصيف على مليونين و75 ألف دولار، والمتأهلون لما قبل النهائي على 2,2 مليون دولار.

كما قرر الاتحاد الإفريقي استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد في كل المباريات ال 52 التي تعرفها البطولة.

وسيدير البطولة طاقم من 63 حكما من ضمنه سيدات.

وتتكون القائمة من 24 حكما و31 حكما مساعدا، وثمانية حكام لتقنية الفيديو المساعد.

وتعد المباراة الافتتاحية بين الكاميرون وبوركينا فاسو المباراة الثالثة بين المنتخبين في كأس الأمم الإفريقية.

وفي اللقاءين السابقين بين الفريقين في مرحلة المجموعات فازت الكاميرون 1-0 في 1998 قبل أن تتعادلا 1-1 في 2017.

وتخوض الكاميرون ظهورها العشرين في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وهي حصيلة لم تتفوق عليها سوى مصر (25) وكوت ديفوار (24) وغانا (23).

وتعد مصر الفريق الوحيد الذي فاز بالبطولة في سبع مناسبات أكثر من الأسود التي لا تقهر التي فازت في خمس مرات.

وهذه هي المشاركة ال 12 لبوركينا فاسو في كأس الأمم الإفريقية.

وفي مشاركاتهم الـ 11 السابقة، إما تم إقصائهم من دور المجموعات (8 مرات) أو على الأقل وصلوا إلى نصف النهائي (3 مرات) ، بما في ذلك النهائي في 2013 (0-1 ضد نيجيريا).

وسجل المهاجم الكاميروني فنسنت أبو بكر هدفا واحدا فقط في ثماني مباريات في كأس الأمم الأفريقية (18 تسديدة) ، رغم أن هذا كان هدف الفوز في نهائي 2017 ضد مصر (2-1).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.