19 أبريل 2024

اتفاقية بين قطر الخيرية والمفوضية الأممية للاجئين لتقديم مساعدات عاجلة لليمنيين

اتفاقية بين قطر الخيرية والمفوضية الأممية للاجئين لتقديم مساعدات عاجلة لليمنيين

وقعت منظمة قطر الخيرية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالدوحة على اتفاقية تقدر قيمتها بأكثر من 1.8 مليون ريال قطري ، كمساهمة من المنظمة القطرية لتقديم مساعدات للنازحين داخليا في محافظة مأرب، باليمن.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية ، بأن المفوضية ستقوم بموجب هذه المساهمة ، بتقديم المساعدات العاجلة لأكثر من 2000 أسرة نازحة داخليا ، أي ما يقارب من 12 ألف و252 شخصا، من خلال توزيع مساعدات إغاثية تتضمن بالخصوص البطانيات وأدوات الطبخ والمصابيح الشمسية.

وأكد نواف عبدالله الحمادي، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والبرامج الدولية بقطر الخيرية ، بهذا الخصوص ، على التزام قطر الخيرية بتقديم الدعم المستمر لمفوضية اللاجئين.

وقال الحمادي ” نفخر بشراكتنا مع المفوضية ونسعى لمساعدتها في الاستجابة للاحتياجات الإنسانية القائمة للنازحين في اليمن وخاصة ما يتعلق بالأزمة الحالية في مأرب ” .

من جهتها أشادت آيات الدويري ممثلة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لدى دولة قطر، ب” المنحة السخية ، والدور الإنساني الريادي الذي تضطلع به قطر الخيرية ، والمتمثل في دعمها المستمر للمفوضية ، واستجابتها الإنسانية في اليمن ” ، وعبرت عن الامتنان لقطر الخيرية على هذه المساهمة الضرورية ، والتي قالت إنها “سيكون لها أثر إيجابي على حياة الآلاف من الأسر النازحة داخليا في اليمن ، والذين يعولون على المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناتهم ، ولتحسين ظروفهم المعيشية بغية ضمان الأمن والأمان والحد الأدنى من العيش الكريم”.

وستعزز هذه المساهمة جهود الاستجابة الإنسانية في اليمن في ظل امتداد الأزمات الإنسانية ، وحالات النزوح الجديدة التي تتضاعف معها الحاجة إلى المأوى، والمواد المنزلية الأساسية، والمياه ومرافق النظافة ، ووسائل التعليم، وخدمات الحماية وغيرها من تحديات النزوح اليومية.

جدير بالإشارة إلى أن الأزمة الإنسانية في اليمن ، ما زالت هي الأكبر على مستوى العالم ، في ظل وجود أكثر من 20 مليون شخص يعولون على المساعدات الإنسانية، و5 ملايين شخص على حافة المجاعة.

ووفق آخر الإحصائيات الرسمية ، فإن هناك أكثر من 4 ملايين نازح داخليا في اليمن، واضطر حوالي 40 ألف شخص للفرار داخل مأرب منذ شهر شتنبر الماضي، ويمثل هذا العدد ما يقرب من 70 في المائة من كافة حالات النزوح في هذه المحافظة الواقعة جنوب شرق البلاد منذ بداية العام. وقد استضافت مأرب نصف عدد النازحين في عام 2021، والمقدر عددهم بنحو 120 ألف شخص.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.