28 مارس 2024

ميليشيات الحوثي تختطف سفينة تحمل علم دولة الامارات

ميليشيات الحوثي تختطف سفينة تحمل علم دولة الامارات

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف، اليوم الاثنين، عن عملية قرصنة واختطاف بالسطو المسلّح لسفينة شحن “روابي” تحمل علم دولة الامارات من قبل الميليشيا الحوثية مقابل محافظة الحديدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف (تحالف دعم الشرعية في اليمن) العميد الركن تركي المالكي إن سفينة الشحن ذات النداء “روابي” وتحمل علم دولة الإمارات تعرضت للقرصنة والاختطاف عند الساعة (23.57) من مساء يوم أمس الأحد أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.

وأوضح أن السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة.

وأضاف العميد المالكي أن حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل (عربات الإسعافات، ومعدات طبية، وأجهزة اتصالات، وخيام، ومطبخاً ميدانياً، ومغسلة ميدان، وملحقات ومساندة فنية وأمنية)، مؤكدا أن العملية تمثل تهديداً حقيقياً لخطر الميليشيا الحوثية الإرهابية على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

وشدد على أن “الميليشيا الحوثية الإرهابية تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار”، داعيا إلى “إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية، وإلا سوف تتخذ قوات التحالف كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء”.

وكاتت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أنها تلقت أنباء عن وقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني، وأن التحريات جارية لمعرفة التفاصيل.

كما نصحت الهيئة البريطانية، وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية، البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.