تفشي سريع للإنفلونزا الطيور في أوروبا

قبل سنتين

أفاد المعهد الاتحادي الألماني لأبحاث صحة الحيوان بأن أوروبا تشهد حاليا أسوء تفشي للانفلونزا الطيور على الإطلاق . و أضاف إلى أنه يتم اكتشاف حالات إصابة جديدة يوميا. يأتي ذلك فيما اتخذت دول عدة داخل وخارج أوروبا إجراءات لمحاصرة الوباء .

و وفقا للباحثين “لا تلوح نهاية في الأفق و تتراوح الدول التي تواجه تفشيا للنفلونزا الطيور ما بين فنلندا وجزر فارو و أيرلندا وما بين روسيا و البرتغال”. كما تم رصد حالات في كندا والهند، وشرق آسيا .

و في ألمانيا وحدها تم تسجيل 394 إصابة في طيور برية من بينها بط وإوز وبجع وطيور نورس منذ مطلع أكتوبر وحتى أمس 29 ديسمبر. و تم اكتشاف الحالات بشكل أساسي في مناطق ساحلية .

و أشار المعهد ان أنه تم تسجيل 46 إصابة في مزارع دواجن بألمانيا. وذكر المعهد أنه في خلال نفس الفترة تم في أنحاء أوروبا اكتشاف 675 إصابة في الطيور البرية و 534 إصابة في الدواجن .

و في سياق متصل، قررت السلطات الصحية في جمهورية التشيك ذبح نحو 80 ألف دجاجة بسبب اصابتها بإنفلونزا الطيور، فيما تم رصد أول بؤرة في سلوفينيا، مع تواصل تفشي الفيروس في أوروبا من طريق الطيور المهاجرة .

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، تسبب تفشي انفلونزا الطيور بنفوق أكثر من مئة ألف دجاجة في إحدى المزارغ شمالي براغ والتي كانت تضم 188 ألف دجاجة .

وقال المتحدث باسم الادارة البيطرية الوطنية بيتر ماجر إن “ذبح الدجاج” المصاب بانفلونزا الطيور “جار”، وأضاف أن “الارقام تظهر أن هذه السلالة، إتش 5 إن 8 الشديدة العدوى، عنيفة وتفتك بسرعة وعلى نطاق واسع وخصوصا الدواجن”.

و في سلوفينيا، قالت السلطات إن مزرعة صغيرة في شمال شرق البلاد خضعت للحجر الصحي الثلاثاء بعد اكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور، مؤكدة أنها الأولى بفيروس إتش 5 إن 8 هذا العام .

فيما ذبحت السلطات البريطانية في وقت سابق من هذا الشهر نحو نصف مليون طائر على خلفية أكبر موجة أنفلونزا طيور شهدتها على الإطلاق. كما فرضت بلجيكا وهولندا تدابير لعزل الدواجن في الأشهر الأخيرة بعد اكتشاف بؤر للمرض، فيما تستعد وزارة الزراعة في إسرائيل لإعدام عشرات الآلاف من طيور الديك الرومي، في ظل تفشي الفيروس شمال البلاد .

و قال مسؤولو الزراعة في فرنسا إن البلاد أعدمت هذا الشهر 650 ألف دجاجة وبطة وأنواع أخرى من الطيور في محاولة لاحتواء انتشار انفلونزا الطيور .

وفرضت السلطات أمراً قضائياً على المزارعين بإبقاء الدواجن داخل المداجن وعدم السماح لها بالخروج، لتجنب الاتصال بالطيور البرية الحاملة للفيروس .

يهدد انتشار انفلونزا الطيور و خاصة في الجنوب الغربي لفرنسا، بأن يصبح رابع تفش وبائي تشهده البلاد منذ عام 2015 .

و إضافة إلى فرنسا تكافح أيضاً كل من بلجيكا وبريطانيا وجمهورية التشيك، لاحتواء انتشار هذه الانفلونزا التي تصيب الطيور الداجنة والبرية على حد سواء .

المصدر : DW

آخر الأخبار