24 أبريل 2024

انتعاش الليرة التركية عقب إعلان أردوغان عن سلسلة إجراءات داعمة

انتعاش الليرة التركية  عقب إعلان أردوغان عن سلسلة إجراءات داعمة

تواصل الليرة التركية، اليوم الثلاثاء، تحسنها أمام الدولار، بعدما هبطت إلى ما دون 18، وذلك عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سلسلة إجراءات تتوخى وقف تقلبات العملة المحلية.

وانتعشت الليرة بسرعة كبيرة أمام العملات الأجنبية، حيث قفزت بنحو 40 في المئة منذ أمس حتى صباح اليوم الثلاثاء.

وسجل سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار 11,74 ليرة تركية، بينما انخفض اليورو إلى 13,24 ليرة تركية.

وصرح الرئيس التركي بأن أنقرة ستستخدم أدوات جديدة داخل نظام السوق الحر لإيقاف تقلبات سعر الصرف، مشيرا إلى أنه سيتم خفض ضريبة شركات التصدير والشركات الصناعية بمقدار نقطة واحدة.

وشدد أردوغان، عقب اجتماع حكومي، على أن تركيا لن تتراجع عن قواعد اقتصاد السوق الحرة، مضيفا أن بلاده “لن ترضخ للهجمات والمخططات التي تحاك ضدها”.

وأكد أنه سيتم تخفيض الضريبة المقتطعة على توزيعات الأرباح التي ستدفعها الشركات إلى 10 في المئة، موضحا أن هناك 5 آلاف طن من الذهب بقيمة 280 مليار دولار في الاحتياطي.

ولفت إلى أنه “لن يسمح باستخدام القروض من البنوك العامة لجني الأموال”، مشيرا إلى أن احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي سترتفع إلى أكثر من 135 مليار دولار.

وتعليقا على هذا الانتعاش التي توخى تهدئة مخاوف المواطنين واستعادة ولو جزء من ثقتهم في الاقتصاد والليرة، تساءل خبراء اقتصاديون حول مدى صمود هذه الثقة على المديين القريب والمتوسط.

وأكدوا أنه الأوساط المالية والمواطن التركي، على حد سواء، يترقبان تأثير هذه الخطوات الاقتصادية الأخيرة وقدرتها على دعم الاقتصاد التركي الآن ومستقبلا.

المصدر : و م ع

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.