تكريم عدد من العلماء في نهائي كأس العرب FIFA 2021

قبل سنتين

في اختتام فعاليات كأس العرب FIFA 2021 بالعاصمة القطرية الدوحة ، تم تكريم عدد من العلماء و المخترعين و المفكرين العرب المغتربين عن أوطانهم بسبب ما تشهده عدد من الدول العربية من ظروف سياسية أو إجتماعية و ذلك بتقديمها ميداليات ذهبية تقديرا و اعترافا بمجهوداتهم و إنجازاتهم و ما يقدمونه من معرفة و فائدة للإنسانية برغم الصعوبات و العواقب التي يواجهونها. و الغربة عن الديار و عن أوطانهم و تهميشهم و إقصائهم من قبل حكومات بلدانهم الأصلية التي لا تقدر حق العلم و المعرفة حق قدره .

و من ضمن هؤلاء العلماء و القامات المعرفية : عالم الفضاء المصري الدكتور عصام حجي الذي يعمل في وكالة ناسا للفضاء و الذي كان ضمن فريق العمل المستكشف لكوكب المريخ و هو أستاذ جامعي في فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و المعروف بانتقاده لسياسات حكومة و نظام بلاده لعدم اهتمامها بالعلم و تقديرها للعلماء و تشويه سمعتهم لمجرد معارضتهم و انتقاداتهم لسياسة العامة القائمة و تهميش العلم و المعرفة .

و العالم الجزائري البروفيسور بشير حليمي عالم البرمجيات و المعروف عالميا بأنه أول من أدخل اللغة العربية إلى أجهزة الكمبيوتر في العالم و هو يقيم حاليا بكندا.

و العالم المصري مجدي بيومي و هو مهندس معروف ب الولايات المتحدة الأمريكية و يعتبر أحد أهم علماء الحاسوب و الإستشعار عن بعد.

و المخترع الجزائري و عالم الفيزياء العالمي ” بلقاسم حبة” الذي يعتبر من أكثر المخترعين العرب و المسلمين الحاصلين على جوائز و براءات اختراع حول العالم و من ضمن إنجازاته الكبيرة تطوير الرقائق و الشرائح الإلكترونية لكبريات الشركات التكنولوجيا حول العالم من بينها شركة سوني الإلكترونية العالمية المشهورة و تطويره للأجهزة إلكترونية مثل جهاز ” بلاي ستايشن ” Play station و غيرها من إنجازات ، و قد تم تصنيفه كأحد أفضل المخترعين لعدة سنوات من قبل شركة Tessera الأمريكية.

و البروفيسور اللبناني الأصل “شارل العشى” عالم الفضاء و عالم الفلك الذي يشغل منصب مدير مختبر المسؤول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة الدولية للفضاء ” ناسا ” و نائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية. و قد كان المسؤول العام في عدة برامج أبحاث وتطوير مشاريع فضائية والمسؤول عن رحلات عدة للمكوك الفضائي سنوات التسعينات .

 

أحمد اليعقوبي

آخر الأخبار