16 أبريل 2024

حملة طبية لصالح التلاميذ بإقليم تازة لتصحيح البصر

Maroc24 | جهات | مجتمع |  
حملة طبية لصالح التلاميذ بإقليم تازة لتصحيح البصر

استفاد نحو 119 تلميذة وتلميذا بجماعتي بورد وتيزي وسلي بدائرة أكنول (إقليم تازة) من خدمات حملة طبية لتصحيح البصر وإنجاز نظارات طبية.

واستهدفت العملية التي امتدت على يومين التلاميذ الذين يعانون من اختلالات في النظر بالمؤسسات التعليمية في السلك الابتدائي والأولى إعدادي.

ونظمت الحملة في إطار تفعيل عقد –برنامج باقتناء النظارات لفائدة التلميذات والتلاميذ المنحدرين من أسر فقيرة بإقليم تازة، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وجمعية التضامن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة.

وأسفرت عملية الكشف الطبي عن تسجيل 45 حالة تتطلب اقتناء النظارات والترويض البصري، منها 28 تابعين لجماعة بورد و 17 لجماعة تيزي وسلي. وتقرر توجيه 24 حالة للمركز الاستشفائي ابن باجة، تتطلب العناية الدقيقة والتتبع.

وتأتي هذه الحملة تفعيلا للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 -2023، وضمن فلسفة وقيم المبادرة المبنية على مبادئ القرب والتشاور والشراكة والتعاقد كمبادئ مؤسسة تقوم عليها في إنجاز برامجها، وبهدف الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وستتواصل هذه الحملات الطبية لتصحيح البصر وتوزيع النظارات الطبية لفائدة تلميذات وتلاميذ المستويين الابتدائي والأولى إعدادي بالمؤسسات التعليمية، حيث ستشمل مجموع الدوائر بالإقليم، وفق المخطط الإقليمي لبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم تازة، الذي يهدف إلى تعزيز الصحة المدرسية، وتقريب الخدمات الطبية والشبه طبية لفائدة التلاميذ ضعاف البصر ودمجهم في المحيط الاجتماعي ومساعدتهم على متابعة دراستهم.

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.