28 مارس 2024

ندوة حول دور الزعماء الدينيين في تسوية النزاعات في غرب إفريقيا

Maroc24 | إفريقيا |  
ندوة حول دور الزعماء الدينيين في تسوية النزاعات في غرب إفريقيا

انطلقت يوم الخميس بدكار أشغال ندوة إقليمية حول “مساهمة السلطات الدينية والتقليدية في توطيد السلام ومنع النزاعات وتسويتها في غرب إفريقيا والساحل”، بمشاركة العديد من الباحثين والزعماء الدينيين من المنطقة. وتهدف الندوة المنظمة من مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل، بالتعاون مع معهد تومبكتو، إلى تسليط الضوء على أهمية القادة الدينيين في مكافحة التطرف، خصوصا وأن دورهم معترف به في بلدان غرب إفريقيا والساحل، ويحظون بتقدير من قبل السكان المحليين. وبحسب المنظمين فمن شأن هذه الندوة الإقليمية خلق إطار لتعزيز مشاركة الزعماء الدينيين والقادة التقليديين في جهود بناء السلام. ومن بين المشاركين في هذه الندوة التي تستمر يومين هناك على الخصوص محمد صالح النضيف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل، والملكة أدجيغون غينليتودجي ناتابو نائبة الأمين العام للمجلس الأعلى لملوك بنين، ومحمود ديكو الإمام المالي الشهير، إمام مسجد بادالابوغو ورئيس مركز الإمام محمود ديكو للسلام والعيش المشترك في دول الساحل.

وخلال المنتدى قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل إنه “لا يوجد مجال أفضل من المجال الديني لتفكيك خطاب الكراهية القائم على الدين، والذي يحوله لعامل من عوامل العنف بدلا من أن يكون عامل سلام”. ومن جهته اعتبر المتخصص في الجماعات الجهادية في الساحل محمود سوادوغو أن ”للزعماء الدينيين مكانة ذات الأولوية” في الرد على الجماعات الجهادية، حاثا على “التقريب بين السكان وتفكيك الخطاب الراديكالي للجماعات الإرهابية المسلحة، ولكن أيضا في إعطاء الأمل من خلال القيام بتوعية الجماهير”. واعتبر المشاركون في الندوة أن الحرب ضد الإرهاب في منطقة الساحل، أظهرت أن التركيز فقط على المسألة الأمنية أبان عن قصور وبالتالي فالحاجة ملحة لاستكشاف سبل أخرى لإسكات أصوات البنادق واعتماد أساليب رد بإعمال خطاب ديني قوي يسعى لمنع التطرف العنيف .

 

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.