28 مارس 2024

حكومة جديدة و تعيينات مهمة في بوركينا فاسو

Maroc24 | إفريقيا |  
حكومة جديدة و تعيينات مهمة في بوركينا فاسو

كشف الوزير الأول الجديد في بوركينا فاسو لاسينا زيربو، مساء يوم الإثنين عن تشكيلة حكومته الجديدة التي تضم سبع سيدات. واحتفظ عدد من الوزراء السابقين بمناصبهم في الحكومة الجديدة للاسينا زيربو .
الذي عين يوم الجمعة من قبل الرئيس روش كريستيان كابروي وزيرا أول، من بينهم وزير الدفاع الجنرال إيمي بارتيليمي ووزير المصالحة الوطنية زفيرين ديابري وكذلك وزير التربية والتعليم ستانيسلاس ووارو.
أما روزين كوليبالي وزيرة المالية السابقة (2016-2019) فقد أسندت اليها حقيبة الشؤون الخارجية. ودعا زربو الذي تولى منصبه رسميا مساء الاثنين، في خطاب مقتضب إلى “التماسك والتسامح” لمحاربة العنف الجهادي الذي يضرب البلاد.
وقال خلال حفل تسليم السلطة مع سلفه كريستوف جوزيف دابيري “في انسجام تام يمكننا أن نكون ملتزمين بشكل أفضل بهزم الإرهاب”. وأضاف ”لن أدخر جهدا لمواصلة العمل الذي بدأ والاستماع إلى الناس. سنحاول الاتصال بكل المكونات بدعم من رئيس الدولة حتى نتمكن من التعريف بالمهام التي نقوم بها وكسب دعم وثقة الشعب“.
وبحسب وكالة أنباء بوركينا فاسو فإن مهمة زيربو تتمثل في ”تشكيل فريق حكومي محكم وذي قدرة قتالية لمساعدة البلاد على استعادة السيطرة على الوضع الأمني المتدهور بشدة“.
وأضافت أن زيربو فيزيائي، يبلغ من العمر 58 عاما، وهو الأمين التنفيذي السابق لهيئة الرقابة على حظر التجارب النووية التابعة للأمم المتحدة،
وقد اختاره الرئيس روش كابوري ليشكل حكومة “محكمة وذات قدرة قتالية”، في سياق ”يتميز بالتصعيد الحاد في الهجمات الإرهابية، والنزوح الجماعي للسكان في معظم أنحاء البلاد.

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.