24 أبريل 2024

مساعدة اسرائيلية للمغرب لاقتناء طائرات عسكرية أمريكية

مساعدة اسرائيلية للمغرب لاقتناء طائرات عسكرية أمريكية

بينت مجموعة من التقارير العسكرية العبرية عن وجود تفاوضات بين المغرب و نظيره الإسرائيلي بخصوص إقتناء طائرات الجيل الخامس الأمريكية أو ما يصطلح عليها بالطائرة الشبحية الأمريكية إف-35 ، راجيا من إسرائيل وساطتها من أجل الموافقة على طلبه من طرف الجيش الأمريكي وهذا في إطار الشراكة العسكرية التي أصبحت تجمع البلدين وما ينتج عنها من محادثات حول التسلح الحربي .

الشيئ الذي يمكن أن يوتر العلاقات أكثر مع الجزائر وجبهة البوليساريو ، وكان قد تم التطرق لهذا الموضوع أثناء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى الرباط..
وعلى ضوء التعاون العسكري بين تل أبيب والرباط، أوردت الصحيفة العبرية أن القوات المسلحة الملكية تقوم بتشغيل طائرات “هيرون” المُسيّرة، بالإضافة إلى حيازتها للأنظمة الإسرائيلية المتخصصة في اعتراض طائرات “الدرون”؛ فيما تتطلع للحصول على أنظمة إلكترونية أخرى لاختراق مسار الطائرات بدون طيارالإسرائيلية المتخصصة في استخبارات الشرق الأوسط عن تنسيق مغربي – إسرائيلي ، مرجعة ذلك إلى التخوف من الأعمال العادية .التي قد تنفذها الجزائر على الشريط الحدودي.

وكان قد صرح الجنرال الإسرائيلي المتقاعد عيران ليرمان ، الذي يشغل نائب معهد القدس الإستراتيجية و الأمن بوجود مباحثات لإجراء تداريب عسكرية مشتركة مع المغرب و بلدان الخليج ، ومن المتوقع أن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب ستتمخض عنها اتفاقيات حربية ثنائية.
ومن شأن انضمام مقاتلات “إف-35” إلى مجموعة طائرات القوات الجوية الملكية أن يُحدث توترا نوعيا في التوازن الجيو- إستراتيجي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، في مقابل الاهتمام الجزائري باقتناء مقاتلات “سوخوي-57” روسية الصنع.

وأوردت بيانات سابقة لوزارة الدفاع الروسية أن سلاح الجو الروسي طلب تصنيع 76 طائرة من طراز “سوخوي 57” بحلول عام 2028 ، لكن الشركة ستشرع في عملية التصنيع بدءا من منتصف 2020، حيث تُكلّف الطائرة الواحدة ما قدره 40 مليون دولار، مبرزة أن الجزائر وتركيا والصين والهند مهتمّة باقتناء هذه المقاتلات.

وبناءا على مجموعة من التقارير العسكرية الدولية، تشمل المقاتلة الهجومية “إف-35” على حزمة من الأجهزة التكنولوجية التي تجعلها الأقوى من أي طائرة مقاتلة عبر التاريخ، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 1930 كيلومترا في الساعة؛ أي إنها أسرع من الصوت، ما يتيح لها تفادي رصدها بالرادارات العسكرية.

المصدر : وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.