25 أبريل 2024

المجلس الجماعي لتازة يصادق على مشروع برنامج التنمية الحضرية

Maroc24 | اقتصاد | جهات |  
المجلس الجماعي لتازة يصادق على مشروع برنامج التنمية الحضرية

صادق المجلس الجماعي لتازة، خلال أشغال الدورة الاستثنائية المنعقدة، أمس الخميس، على مشروع برنامج التنمية الحضرية المستدامة لمدينة تازة 2024- 2022، بتكلفة إجمالية قدرها 2178 مليون درهم.

وتضمن مشروع برنامج التنمية الحضرية المستدامة لمدينة تازة 48 مشروعا، موزعة على خمسة محاور تهم: التجهيزات الأساسية بثمانية مشاريع (750 مليون درهم)، الخدمات الاجتماعية بما مجموعه 15 مشروعا (352 مليون درهم)، القطاعات الإنتاجية بخمسة مشاريع (266 مليون درهم)، التهيئة المجالية والبيئية، ب 12 مشروعا (581 مليون درهم)، ثم محور تأهيل ورد الاعتبار للمدينة العتيقة، بثمانية مشاريع (228 مليون درهم).

ويهدف البرنامج، حسب عرض ممثل الوكالة الحضرية لتازة، إلى الارتقاء بظروف عيش المواطن في بيئة سليمة، والحد من المخاطر الطبيعية والبيئية، والحفاظ على الموروث الثقافي ورد الاعتبار للمدينة العتيقة، من أجل انتاج حركية اقتصادية بالمدينة وتوفير وتوزيع معقلن لمختلف المرافق العمومية.

وأكد عبد الواحد المسعودي رئيس المجلس الجماعي أن البرنامج التنموي المندمج لمدينة تازة، يهدف الى تحديد وتنظيم إطار تدخل مختلف الأطراف المتعاقدة (جماعة تازة، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، قطاع السكنى وسياسة المدينة، المجلس الاقليمي، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، التجهيز والماء …) من أجل انجاز وتمويل الأشغال المتعلقة بتأهيل مدينة تازة، وتحديد التزامات مختلف الأطراف ومساهماتهم المالية ومدة وكيفية انجاز هذه المشاريع.

وأضاف المسعودي أن المشروع يتضمن أيضا مجموعة من المشاريع، تهم على الخصوص بناء طريق مدارية، تهيئة الطريق الوطنية رقم 6 (الجزء الغربي)، تهيئة الطرق الرابطة بين الأحياء، تعميم المصابيح الايكولوجية للإنارة العمومية بالمدينة، تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز وأشغال تهيئة المدخل الشمالي للمدينة.

يتعلق الأمر أيضا بتهيئة محطة القطار والمنطقة المحيطة بها، تأهيل الملعب البلدي، ملاعب القرب، دور الشباب، تأهيل مستشفى ابن رشد، المنطقة الصناعية 2، بناء سوق الجملة للخضر وهيكلة تجارة القرب وتهيئة فضاء الاعمال والخدمات، التجديد الحضري للمدينة، بناء الشطر الثاني من المركب الثقافي، تهيئة فضاء المعرض، حماية المدينة من الفيضانات، تأهيل وتجهيز حديقة للأطفال، تهيئة ضفاف الأودية ودمج الأحياء المجاورة لها، محطة معالجة المياه العادمة وقناة التجميع، ترميم المسجد الاعظم والبستيون السعدي، واستكمال ترميم الاسوار التاريخية.

وصادق المجلس خلال الاجتماع على مشروع اتفاقية ملحقة، تم من خلالها تعديل اتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وانجاز برنامج تأهيل جماعة تازة في إطار سياسة المدينة، في أفق تجميع المشاريع المبرمجة في مشروعين رئيسيين يجسدان اهتمامات وانتظارات الساكنة بالمدينة، ويهمان المقطع الطرقي بشارع بئر أنزرارن، ومشروع تكملة تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.