19 أبريل 2024

فحوصات اللعاب لتشخيص حالات الاصابة بالارتجاج في الرأس في الدوري الإنجليزي

Maroc24 | رياضة |  
فحوصات اللعاب لتشخيص حالات الاصابة بالارتجاج في الرأس في الدوري الإنجليزي

بات من المقرر الاعتماد على فحوصات اللعاب، لتشخيص حالات اللاعبين المصابين بالارتجاج على مستوى الرأس ،في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم .

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، أن دراسة مشتركة عن صحة الدماغ، نشرتها رابطة الدوري إلى جانب الاتحاد الإنجليزي ورابطة الأندية ورابطة اللاعبين المحترفين، كشفت عن تفاصيل الخطوات التي تم اتخاذها لحماية اللاعبين من الارتجاج وأثاره.

وتأكد تمويل رابطة الدوري الإنجليزي لدراسة أكاديمية تحاول إثبات صحة الأداة المستخدمة في تشخيص حالات الارتجاج عن طريق اللعاب، بحيث قد يتسنى إجراء تجارب في وقت لاحق من الموسم الجاري.

وأوضحت الخطة المدروسة أن اللاعبين سيقومون بإجراء مسحات أساسية، بالإضافة إلى ثلاث إضافية أخرى بعد التعرض للإصابة بالارتجاج، كما سيتم أخذ عينة أخرى من لاعب غير مصاب وآخر يعاني من إصابة عضلية في نفس المباراة أو الحصة التدريبية.

وتابعت أن “المرحلة الأولى من البحث سيتم تنفيذها على مدار ثلاثة أعوام، مع مراجعة النتائج المؤقتة أو النهائية بشكل مشترك مع كافة الأطراف المعنية في اللعبة لتحديد بروتوكول مستقبلي”.

ويأتي ذلك بعد نشر دراسة في شهر مارس الماضي أكدت أن اللعاب قادر على الكشف بدقة عن حالات الارتجاج بين لاعبي الركبي.

وتمكنت الدراسة التي أجراها أكاديميون من جامعة برمنجهام بنجاح، من توقع تقييم لـ94 في المائة من حالات الإصابة في الرأس في الدوري الإنجليزي ودوري الدرجة الأولى (شامبيونشيب) خلال موسم 2018-20193.

المصدر :  و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.